•  
  •  
 

Association of Arab Universities Journal for Education and Psychology

Association of Arab Universities Journal for Education and Psychology

Abstract

استهدفت هذه الدراسة تعرّف درجة توافر الخصائص السلوكية لاضطراب التوحد لدى عينة من المشخصين على أنهم يعانون من التوحد في الضفة الغربية، واستخدم أداة باشا للتشخيص السلوكي لمتلازمة التوحد، وتشتمل على كل من بعد: العلاقة مع الآخر، واستخدام الأشياء، والاستجابة، والحواس، والتكيف، كما استهدفت تعرّف إذا كانت هذه الخصائص تختلف باختلاف عدد من المتغيرات الديموغرافية، ولتحقيق هذا الهدف طبق المقياس على عينة تكونت من (133) طفلاً، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن أكثر الخصائص انتشاراً بين أفراد العينة، كانت تلك المتعلقة بمجال استخدام الأشياء، وفي المرتبة الثانية جاءت الخصائص المتعلقة بمجال الاستجابة، أما المرتبة الثالثة فاحتلتها الخصائص المتعلقة بمجال التكيف، وجاءت الخصائص المتعلقة بمجال العلاقة مع الآخرين ومجال الحواس في المرتبة الأخيرة، كما أظهرت نتائج الدراسة أيضاً وجود فروق في الخصائص تعزى لمتغير عمر الطفل على مستوى الأداة ككل، وعلى مستوى مجالات العلاقة مع الآخر، واستخدام الأشياء والاستجابة؛ لصالح الأطفال الأكبر عمراً.

This current study aimed at determining the five behavioral characteristics for the Autism disorder (Relationship with others, Use of things, Responses, Senses, Adaptation) and their correlation with some demographic variables for the children in West bank, by using BASHA Behavioral Autism Spectrum Disorder Screening Test (BAT). The sample was formed from (133) with ages between (1-20) years, both males and females. All children were hosted in schools and classified in their centers that they are autistic

The results of the study showed that the most common characteristic among respondents was “use of things”, in the second place came, “responses”, the third place came “adaptation”, and at the end came the “relationship with others” and “senses”.

Included in

Education Commons

Share

COinS