•  
  •  
 

Journal of Al-Azhar University – Gaza (Humanities)

Journal of Al-Azhar University – Gaza (Humanities)

Abstract

ملخص:

شهدت السنوات القليلة السابقة تحولا في طريقة تقييم الأداء الاستراتيجي في المؤسسات، من خلال استخدام بطاقة الأداء المتوازن، وذلك بعد فشل الطرق التقليدية في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمؤسسات، حيث كان أول ظهور لبطاقة الأداء المتوازن عام 1992 عندما طور كل من روبرت كابلان وديفيد نورتون نموذجاً لقياس الأداء المتوازن حيث تم الربط بين الاستراتيجية والأداء عن طريق إيجاد علاقة بينهما، واحتوت هذه البطاقة على أربعة محاور أو أبعاد وهي(المحور المالي، العميل، العمليات الداخلية، التعلم والنمو).

وهدفت هذه الدراسة إلى تعرف أي مدى يتم استخدام بطاقة الأداء المتوازن في تقييم أداء البنوك العاملة في فلسطين، من خلال توزيع استبانة على موظفي وإدارات هذه البنوك في محافظة طولكرم كعينة للدراسة من أجل التعرف إلى آرائهم حول هذا الموضوع.

وخرجت نتائج الدراسة في أن إدارات البنوك العاملة في فلسطين والعاملين فيها يستخدمون بطاقة الأداء المتوازن كأداة موجهة لعملياتها اليومية، ولكن دون التدخل في وضع المعايير أو الإجراءات والسياسات من قبل الموظفين، حيث إن هذا الموضوع اقتصر فقط على الإدارات العليا لهذه البنوك، وتوصلت الدراسة أيضاً إلى وجود معيقات لاستخدام هذه البطاقة في تقييم الأداء؛ حيث إن استخدامها يحتم على البنوك توفير المعلومات الضرورية، ورصد الميزانيات، وتوفير الطواقم المتخصصة لوضع المعايير ولمتابعة استخدامها، وأوصت الدراسة بضرورة تعميم استخدام بطاقة الأداء المتوازن في جميع البنوك والمؤسسات العاملة في فلسطين؛ لما لها من الأثر الإيجابي في تحقيق الأهداف الاستراتيجية، وعدم الاعتماد على المحور المالي فقط كمرشد في تقييم الأداء وقياس تحقيق أهدافها الاستراتيجية.

الكلمات المفتاحية: بطاقة الأداء المتوازن، تقييم الأداء، البنوك العاملة في فلسطين.

Abstract:

In recent years a shift towards the balanced scorecard (BSC) has emerged as a managerial approach to evaluate the strategic performance of the organizations. This concept has been developed by Kaplan and Norton in 1992 which contains four dimensions “financial, customer satisfaction, internal process, and growth and learning”.

Through distributing a questionnaire to the staff and directors of the banks in Tulkarem province, the study aims to identify to which extent the administrations of the banks operating in Palestine using the (BSC) approach in evaluating their performance.

The main finding of the study is that the banks operating in Palestine using the (BSC) in their daily operations, but without employees participating in policy and procedures making.

The study also found that there are many obstacles facing implementing (BSC) in performance evaluation, such as providing the necessary information and monitor necessary budgets, and provide specialized staff to follow-up the use of (BSC) and choosing the right mix of goals and procedures. Finally the study recommended that there is urgent need to use the Balanced Scorecard in all banks and financial institutions operating in Palestine because of its positive impact in achieving strategic goals and not to rely on the financial dimension only.

Keywords: Balanced Scorecard, Performance Evaluation, Banks operating in Palestine.

Share

COinS