Journal of Al-Azhar University – Gaza (Humanities)
Abstract
ملخص:
سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن القيم المتضمنة في كتب التربية الإسلامية لصفوف المرحلة الأساسية الأولى في الأردن، وأسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: تضمنت الكتب المذكورة ( 54) قيمة، حيث بلغ مجموع تكراراتها في تلك الكتب مجتمعة (1094) تكرارًا ، أما من حيث مجالات القيم فقد احتل مجال قيم العقيدة المرتبة الأولى بين جميع مجالات القيم بمجموع تكرارات بلغ (484) تكرارًا، ثم تلاه مجال قيم العبادات في المرتبة الثانية بمجموع تكرارات بلغ (264) تكراراً، ثم تلاه مجالا قيم المعاملات الرئيسية والمعاملات الفرعية بمجموعي تكرارات بلغ (252) و(94) تكراراً على التوالي، أما القيم الأكثر شيوعًا من بين القيم المتضمنة في الكتب الثلاثة موضوع الدراسة مجتمعة فكانت قيمة "الإيمان بالله عز وجل " التي احتلت الرتبة الأولى بتكرار بلغ (130) تكرارًا، ثم تلتها قيمة "إقامة الصلوات الخمس" بالمرتبة الثانية بمجموع تكرارات بلغ (110) تكرارًا، وهناك العديد من القيم التي لم تحظَ بالإهتمام اللازم وحصلت على مجموع تكرارات لا يتعدى عشرة تكرارات في جميع كتب المرحلة الأساسية الثلاث. وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات أبرزها ضرورة تحقيق التوازن في توزيع الأهمية على القيم المتضمنة في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية من خلال إتباع آليات موضوعية مثل جداول التحليل والمصفوفات .
الكلمات المفتاحية : القيم ، كتب التربية الاسلامية، المرحلة الأساسية.
Abstract:
This study attempts to detect the values contained in the books of basic islamic Education for the first primary Stage in Jordan. The outcomes were as follows: the number of values containd in that books is (54) with a total number of frequencies reached to ( 1094)،the acreeds domain values has ranked on the top among all values amounted to a total of frequencies which reached (484)،then followed by the worships values domain in second place as the total frequency was (264)،next were the basic transactions and secondary transactions values domains as their frequencies reached (252) and (94) respectively . The most common value embedded in that books was the value 'concerning beliefe in God with a frequency reaching (130)،the value of performance of the five prayers followed with a frequency reaching (110). but there were many values did not take much importance in terms of percentages and frequencies which took atotal frequencies in the three books of basic Islamic Education less than (10) .The research recommended that there is a need to achieve balanc in the distribution of importance on values contained in that books through an objective analysis mechanisms such as tables and matrices.
Kkey words: values، the primary stage،islamic Education.
Recommended Citation
الجراح, مصباح رشيد استاذ مساعد
(2016)
"القيم المتضمنة في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية الأولى في الأردن,"
Journal of Al-Azhar University – Gaza (Humanities): Vol. 18:
Iss.
2, Article 2.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/alazhar/vol18/iss2/2