•  
  •  
 

Journal of Al-Azhar University – Gaza (Humanities)

Journal of Al-Azhar University – Gaza (Humanities)

Article Title

الذكاء الروحي وعلاقته بتقدير الذات لدى طلاب وطالبات قسم علم النفس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض بالمملكة العربية السعودية

Abstract

ملخص:

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة علاقة الذكاء الروحي بتقدير الذات لدى طلاب وطالبات قسم علم النفس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وقد أجريت هذه الدراسة على عينة من الطلاب والطالبات بلغ عددها 80 طالبًا وطالبة؛ ولتحقيق الأهداف المرجوة من البحث تم استخدام مقياس الذكاء الروحي الذي أعده أمرام ودراير ( Amram & Dryer, 2008) ومقياس تقدير الذات الذي أعده هدسون (Hudson 1994). وقد توصلت هذه الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط طردية بين الذكاء الروحي وجميع أبعاده وتقدير الذات، يتمتع طلبة قسم علم النفس بمستوًى متوسط من الذكاء الروحي, في حين أن مستوى تقدير الذات لدى الطلبة مرتفع بشكل عام .وقد توصلت أيضًا على وجود فروق عند مستوى دلالة في مستوى الذكاء بين الطلبة ذوي المعدل التراكمي المرتفع وذوي المعدل التراكمي المنخفض، لصالح ذوي المعدل التراكمي المرتفع, واتضح فيها أيضًا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقدير أفراد عينة الدراسة لمستوى تقدير الذات، تعزى لمتغير المستوى الدراسي لصالح طلبة المستوى الرابع.

كلمات مفتاحية: الذكاء الروحي، تقدير الذات، الفيزياء العصبية.

Abstract:

This study aimed to knowing the relation between spiritual intelligence and self-esteem. To achieve the research objectives, the spiritual intelligence scale was adopted which prepared by Amram and Dryer (Amram & Dryer, 2008) , measure of self-esteem by Hudson (Hudson 1994). The two measures were applied to a sample of 80 students from psychology students at Al-Imam University in Riyadh ,following results, There is a direct correlation between spiritual intelligence and all its dimensions and self-esteem, The level of intellectual intelligence among students is generally average. There were statistically significant differences between the average of the individuals of the sample of the study and the level of self-esteem due to the variable of the academic level in favor of the fourth level students..

This document is currently not available here.

Share

COinS