•  
  •  
 

Journal of Al-Azhar University – Gaza (Humanities)

Journal of Al-Azhar University – Gaza (Humanities)

Abstract

الملخص:

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى الرضا الوظيفي لمعلمي غرف المصادر الخاصة بصعوبات التعلم في المدارس العادية، وعلاقته ببعض المتغيرات الديمغرافية في محافظة العاصمة عمان. تكونت عينة الدراسة من (45) معلمًا ومعلمة من مختلف مديريات التربية والتعليم بمحافظة العاصمة عمان. واستخدم الباحث مقياس الرضا الوظيفي لمعلمي غرف المصادر الخاصة بصعوبات التعلم في المدارس العادية من إعداده. وأظهرت النتائج أن نسبة الرضا الوظيفي الكلي لمعلمي غرف المصادر الخاصة بصعوبات التعلم في المدارس العادية بلغ(57.8%). وأظهرت الدراسة – أيضًا- أن درجة الرضا الوظيفي لدى معلمي غرف المصادر الخاصة بصعوبات التعلم في المدارس العادية تختلف باختلاف الجنس لصالح الإناث، وأنّ درجة الرضا الوظيفي لدى معلمي غرف المصادر الخاصة بصعوبات التعلم في المدارس العادية تختلف باختلاف الجنس ولصالح الإناث.

إضافة إلى ذلك فقد أظهرت نتائج الدراسة أنّ درجة الرضا الوظيفي لدى معلمي غرف المصادر الخاصة بصعوبات التعلم في المدارس العادية تختلف باختلاف المؤهل العلمي لصالح االدراسات العليا، وأن درجة الرضا الوظيفي لدى معلمي غرف المصادر الخاصة بصعوبات التعلم في المدارس العادية تختلف باختلاف الخبرة لصالح الخبرة الأكثر من خمس سنوات. وتم اقتراح بعض التوصيات.

الكلمات المفتاحية: الرضا الوظيفي، معلمو ومعلمات صعوبات التعلم، غرفة المصادر الخاصة بصعوبات التعلم.

Abstract:

The present study aimed at exploring the relation between job satisfaction for teachers of learning difficulties resource room at regular schools in the Jordanian capital Amman and some demographic variables. Based on a special measurement, the results showed that these teachers were satisfied by 57.8%. However, the level of job satisfaction demonstrated sex-based difference in favour of females.

Another difference had to do with the teacher’s academic degree in favour of higher studies. In addition, experience played a role in favour of those who had over 5 years.

Keywords: job satisfaction, learning difficulties teachers, learning disabilities resource room

Share

COinS