•  
  •  
 

Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات

Al-Balqa Journal for Research and Studies  البلقاء للبحوث والدراسات

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى فاعلية برنامج إرشادي يستند إلى مهارات التواصل لخفض التوتر وتحسين الشعور بالأمن النفسي لدى طلبة المرحلة الثانوية . تكونت عينة الدراسة من (30) طالباً حصلوا على أعلى الدرجات على مقياس التوتر ، وعلى درجات منخفضة على مقياس الأمن النفسي ، وقسمت عينة الدراسة عشوائيا إلى مجموعتين : المجموعة التجريبية ، وتكونت من (10) طالبا تلقوا برنامجا تدريبيا على مهارات التواصل لمدة (8) أسابيع بمعدل جلسة واحدة أسبوعيا ، مدة كل جلسة (60) دقيقة . والمجموعة الضابطة . تكونت من (10) طالبا لم يتلقوا برنامجا تدريبيا على مهارات التواصل . واستخدم الباحث أسلوب تحليل التباين المشترك (ANCOVA) لاستقصاء أثر المعالجة التجريبية . وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة في التوتر بين أفراد المجوعة التجريبية والمجموعة الضابطة ، لصالح أفراد المجموعة التجريبية . كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية للشعور بالأمن النفسي بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية .

Share

COinS