Al Jinan الجنان
Abstract
التدريس مهنة إنسانيّة جليلة، يتشرّف بها كلّ إنسان يعمل فيها، حيث تُلقى على المعلّمين مسؤوليّة إعداد الأجيال النافعة لنفسها ومجتمعها، لذلك لا بدّ من وجود المعلّم الكُفْء الذي يعمل على إيصال المعلومات إلى طلّابه بسهولة ويسر، وعلى قدرته وفاعليّته تعتمد مُخرَجات النظام التربوي اعتماداً كبيراً.
ويرجع الاهتمام بقضيّة إعداد معلّم اللغة العربيّة بصفة خاصّة إلى ما يشهده عصرنا الحاضر من تغيّرات وتطوّرات معرفيّة وعلميّة وتقنيّة، حتى أصبح العصر الحالي يُعرف بعصر التفجّر المعرفي.
بدأ الاهتمام العالمي والعربي بالمعلّم، والكفايات التي ينبغي له أن يمتلكها، عندما تمّت دراسة الكفايات التدريسيّة بوصفها اتجاهاً تربوياً سائداً من خلال برامج إعداد المعلّمين، وقد عُرف هذا الاتجاه بالتربية القائمة على الكفايات (Competency - Based Education)، وذلك أواخر القرن الماضي، ونتيجة لذلك تمّ القيام بكثير من الدراسات، والأبحاث الميدانيّة؛ للتعرّف إلى أهم الكفايات التدريسيّة، والتعليميّة الواجب توافرها لدى المعلّم، وأصبحت تلك الكفايات مقياساً يقاس به مدى نجاح المعلّم، وقدرته على أداء مهامه، ودوره بوصفه عنصـراً أساسيّاً في العمليّة التعليميّة، فهي تمنحه القدرة على جعل موضوع الدرس أكثر حيويّة، وتقبلاً لدى الطلّاب، وتحقّق الأهداف التربويّة تحقيقاً فاعلاً. (Lochrie, 1999)
وقد ظهرت اتجاهات حديثة في مجال تدريب المعلّم اعتمدت على الكفايات التدريسيّة للمعلّم، كأساس لبناء المعلّم الناجح القادر على المساهمة الفاعلة في حلّ مشكلات الوسط التربوي، وبرامج تدريب المعلّم القائمة على أساس الكفايات تـقوم على الكليّات والنماذج التي تشتمل على الخبرات المتنوّعة، والتي تأخذ في الاعتبار إشراك المتعلّم في كلّ الخطوات، والمراحل التي تقود إلى زيادة كفاياته وتنميتها، كما تهتم بجوانب التنفيذ، والمتابعة، والتقويم. (شوق، ومحمود، 1996، 431).
وتكمن أهميّة معلّم اللغة العربيّة، للمرحلة العليا من التعليم الأساسي، في الدور المنوط به، فهو يمثل حجر الزاوية في النظام التربوي، ولذا ينبغي أن يكون إعداده سليماً لكي يقوم بالمهام، والمسؤوليّات الملقاة على عاتقة، والمتمثلّة في إعداد جيل قادر على التفاعل، والتأثير الإيجابي في مجتمعه وبيئته، ولِما لمعلّم اللغة العربيّة من أهميّة، خاصّة في الحلقة الأخيرة من التعليم الأساسي، فلابدّ من إتقانه للكفايات التدريسيّة التي تمَكّن المتعلِّم من التعلُّم الفعال.
Recommended Citation
Jamous, Iyad
(2019)
"مدى اكتساب معلّمي اللغة العربيّة للكفايات التدريسيّة اللازمة لتدريس المرحلة العليا في التعليم الأساسي (دراسة ميدانيّة بمحافظة حمص),"
Al Jinan الجنان: Vol. 11, Article 12.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/aljinan/vol11/iss1/12
Included in
Educational Assessment, Evaluation, and Research Commons, Elementary and Middle and Secondary Education Administration Commons, Language and Literacy Education Commons