•  
  •  
 
Al Jinan الجنان

Abstract

الهندسة المالية قديمة قدم المعاملات المالية ذاتها ، وإن كانت كمصطلح عرف طريقه للوجود والانتشار في الثمانينات من القرن الماضي لمواجهة المخاطر التي تتعرض لها منشآت الأعمال . وقد كان سوق رأس المال المنطلق الأساسي للهتدسة المالية، فمن خلاله ابتكرت العديد من الأدوات والعملياتالمالية وعملت على صياغة حلول خلافة لمشاكل التمويل. وبات مصطلح الهندسة المالية لصيقاً بالمشتقات المالية بدرجة كبيرة.

ومن خلال مصطلح الهندسة المالية الإسلامية، وإن كان مضمونه يمتد عبر جذور الماضي من عهد الرسالة، فقد عرف المسلمون الأوائل إدارة المخاطر والابتكار والتطوير ووضع حلول مبدعة لمشاكلهم المالية في إطار البيئة التي كانوا يعيشون فيها.

وتسعى هذه الدراسة إلى وضع معايير ثلاثة حاكمة للهندسة المالية الإسلامية تتمثل في : المصداقية الشرعية، والكفاءة الاقتصادية، والكفاءة الاجتماعية، والمصداقية الشرعية تعني اتفاق الهندسة المالية مع قواعد ومقاصد الشريعة الإسلامية، والكفاءة الاقتصادية تعنى قدرتها على تحقيق الربحية الملائمة، وحسن التعامل مع المخاطر،مع مراعاة تيسير المعاملات وتخفيض تكلفتها قدر الإمكان، بينما الكفاءة الاجتماعية تعنى قدرتها على تلبية حاجات العملاء المتنوعة والمتجددة، ومراعاة أولويات المجتمع وحاجاته، وترسيخ قيمة العدل في منتجاتها وعملياتها.

Share

COinS