•  
  •  
 
Al Jinan الجنان

Abstract

تهدف هذه الدراسة للكشف عن العلاقة بين انقطاع التيار الكهربائي ومستوى الاكتئاب النفسي لدى العاملين بهيئة التقاعد العام بمحافظات غزة، حيث بلغت عينة الدراسة (56) محموعة من العاملين بهيئة التقاعد العام، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث مقياس بيك للاكتئاب، وقام بإعداد اختبار يتعلق بانقطاع التيار الكهربائي، وللتحقق من صدق وثبات وفروض الدراسة استخدم الباحث مجموعة من الأساليب الإحصائية أهمها صدق الاتساق الداخلي، ومعامل ألفا كرونباخ، ومعامل ارتباط بيرسون، واختبار " ت" وتحليل التباين الأحادي. وقد جاءت نتائج الدراسة على النحو التالي:

وجود علاقة ارتباطية بين الآثار المختلفة الناتجة عن انقطاع التيار الكهربائي ( الآثار الاقتصادية - الآثار الاجتماعية- الآثارا لنفسية) ومستوى الاكتئاب النفسي ما عدا الآثار الصحية حيث أشارت النتائج إلى عدم وجود علاقة ارتباطية بين الآثار الصحية الناتجة عن انقطاع التيار الكهربائي ومستوى الاكتئاب النفسي .

لا توجد فروق دالة احصائيا تتعلق بانقطاع التيار الكهربائي لدى العاملين بهيئة التقاعد العام في محافظات غزة تُعزى لمتغير المسنوى التعليمي ( دبلوم، بكالوريوس، دراسات عليا) ومتغير عدد سنوات الخدمة ( أقل من 10 سنوات، أكثر من 10 سنوات) . لا توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى الاكتئاب النفسي لدى العاملين بهيءة التقاعد العام بمحافظات غزة تُعزى لمتغير المستوى التعليمي ( دبلوم، بكالوريوس، دراسات عليا) أو متغير عدد سنوات الخدمة ( أقل من 10 سنوات ، أكثر من 10 سنوات ) . أ. هـ

Share

COinS