•  
  •  
 
Al Jinan الجنان

Abstract

معنى لغتنا الزاهرة : النامية المشرقة والمتلألئة بالبيان والمعاني البلاغية والألفاظ الفصيحة ذات الخصائص المتميّزة. واللغة العربية ارتبطت بها إضاءة التفكير اللغوي، مع فجر الإسلام ، وأخذ العربي والعلماء يتفكرون في خلق السماوات والأرض من خلال كتاب الله عز وجل. واللغة العربية قديمةقدم الإنسان، فكان موطنها في الجزيرة العربية، وسط العالم القديم المعروف تاريخيا.

وقد تميزت اللغة العربية أنها فوق مستوى العام، فالعامةلا يصطنعونها في لغتهم، أما النص القرآني باعتباره نصا عربيا فكان أسلوبه إعجازا وتحديا لخاصة العرب،، واللغة العربية المشتركة لا تنتمي صفاتها إلى بيئة محلية بعينها، فهي ليست لغة قبيلة واحدة، بل هي مزيج من لهجات فصحاء العرب.

فأصبحت العربية الفصحى أداة نقل الأفكار ولغة فكر تسمو إلى أرقى اللغات المتحضّرة، ونزل القرآن الكريم بها، فكان إعجازه لغويا وفكريا، فأخذت العرية منه القيم والمبادئ الإسلامية . واللغة العربية تميّزت بالعبارات والأساليب المتنوّعة والتلاعب بالألفاظ، وأمثلتها في علوم البلاغة: البيان، المعاني، البديع. فأظهرت هذه الأساليب البلاغية قدرة اللغة العربية على التعبير عن معان جميلة ورائعة في الجملة العربية. وقد بقيت مسألة الإعراب قضيّة العربية الكبرى طوال العصور المتعاقبة، وما زالت كذلك. فدلالة الحركات الإعرابية مسألة هامة في اللغة العربية، وغلى جانب القاعدة النحوية درسوا علم الصرف.

فاللغة العربية اتسعت لجميع مناحي الحياة: عالم الشهادة والغيب، فكثرت موادها،، واشتقاق الألفاظ جعلها تساهم في التفكير اللغوي، فتمكن من يمتلكها من أداء أفكاره بطريقة رائعة .

Share

COinS