•  
  •  
 
Al Jinan الجنان

Abstract

استهدف هذا البحث قياس فاعلية وحدات تعليمية مقترحة قائمة على الثقافة العربية في تنمية مهارتي التحدث والكتاب لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها؛ ولتحقيق هذا العدف قام الباحثان بإعداد ثلاث وحدات تعليمية تحتوي نصوصاً إثرائية ذات مضمون ثقافي، بالإضافة إلى تمارين وتدريبات على مهارتي التحدث والكتابة، كما أعد الباحثان اختبارين: الأول لقياس مهارة التحدث، والثاني لقياس مهارة الكتابة، ولتقدير أداء المتعلمين في الاختبارين السابقين، أعد الباحثان سلم تقدير لمهارات التحدث واخر لمهارات الكتابة، وأعدا دليلا لمعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها، الذي سيطبق هذه الوحدات التعليمية المقترحة متأملا من ذلك أن يكون مرشدا وموردا له في تخطيط وإعداد الدروس واتنفيذها. حيث ضمنت صفحاته مجموعة من العناصر التي يعتقد أنها تمثل أبرز جوانب الموقف التعليمي التعلمي، ومثل مجتمع البحث مجموعة من طلبة شعبة تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في معهد اللغات في الجامعة الأردنية في المستوى المتقدم بلغ عددهم (49) طالبا وطالبة من مختلف الجنسيات مقسمين إلى مجموعتين: الأولى تجريبية درست بالوحدات التعلمية المقترحة عددها (24) والثانية ضابطة درست بالطريقة الاعتيادية المتبعة في معهد اللغات شعبة تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في الجامعة الأردنية وعددها (25)، واعتمد الباحثان في بحثهما على المنهجين الوصفي وشبه التجريبي؛ الوصفي استخدما في الإطار النظري، والدراسات العربية والأجنبية المتعلقة بالبحث، وشبه التجريبي في اختيار التصميم المناسب للبحث وتنفيذه لضبط متغيرات البحث، المتغير المستقل ( الوحدات التعليمية المقترحة القائمة على الثقافة العربية)في المتغيرين التابعين ( مهارة التحدث، ومهارة الكتابة) وتوصلت نتائج البحث إلى اثبات فاعلية الوحدات التعليمية المقترحة القائمة عل الثقافة العربية في تنمية مهارتي التحدث والكتابة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في الأردن (أفراد البحث) . أ.هـ

Share

COinS