•  
  •  
 
Al Jinan الجنان

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فاعلية برنامج تعليمي قائم على اللعب في تحصيل أطفال الروضة للمفاهيم البيئية وتنمية اتجاهاتهم نحو البيئة، وقد تم اختيار أفراد عيّنة الدراسة والبالغ عددهم(168) طفلا من روضتي القبس الحديثة، والنهضة الخيرية التابعتين لمديرية التربية والتعليم لقصبة معانقصديا، وتم توزيعها عشوائيا على مجموعتي الدراسة (85) طفلا في المجموعة التجريبية و (83) طفلا في المجموعة الضابطة . أشارت النتائج إلى وجود أثر للبرنامج التعليمي ولصالح المجموعة التجريبية في تحصيل الأطفال المفاهيم البيئة وتنمية اتجاهاتهم نحو البيئة، في حين لم يظهر أثر للبرنامج حسب متغيّر الجنس في تحصيل الأطفال للمفاهيم البيئية، ولكن ظهر في تنمية الاتجاهات نحو البيئة ولصالح الإناث. وفي ضوء هذه النتائج تم التوصل إلى توصيات من أهمها: بناء المزيد من البرامج التي تقيس العلاقة بين التحصيل والاتجاهات نحو البيئة، وإجراء دراسات حول استخدام الألعاب التعليمية في تدريس مفاهيم جديدة لأطفال الروضة

Share

COinS