•  
  •  
 
Al Jinan الجنان

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء درجة معرفة معلمي العلوم في لواء الرمثا في محافظة إربد في الأردن إستراتيجية التعليم المتمازج، واستخدامهم لها. وقد تكوّن مجتمع الدراسة من 170 معلما ومعلمة من لواء الرمثا وتمّ اختيار عيّنة الدراسة عشوائيا من مديرية لواء الرمثا، وكان عددهم (32) معلما ومعلمة، وقد استخدم الباحث في هذهالدراسة استبانة مكونة من (20) فقرة تقيس مستوى معرفة معلمي العلوم لإستراتيجية التعليم المتمازج. وقد أجريتالدراسة للإجابة على ثلاثة أسئلة هي :

ما درجة معرفة معلمي العلوم في مديرية التربية والتعليم في لواء الرمثا باستراتيجية التعليم المتمازج واستخدامهم لها؟

هل يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة معرفة معلمي العلوم بإستراتيجية التعليم المتمازج وفق التخصص)

فيزياء، كيمياء،أحياء، علوم الأرض) ؟

للإجابة عن السؤال الأول، استخدم الباحث الإجراءات الحصائية المناسبة، حيث حسبت النسب المئوية لنتائج الدراسة وإجابات المعلمين حول معرفتهم واستخدامهم بإستراتيجية التعليم المتمازج، وقد أظهرت النتائج أن درجة معرفة معلمي العلوم لإستراتيجية التعليم المتمازج كانت متوسطة، أما درجةاستخدام المعلمين لهذه الإستراتيجية كانت متوسطة أيضاً. وللإجابة عن السؤال الثاني أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة معرفة معلمي العلوم بإستراتيجية التعليم المتمازج للمرحلة الأساسية ومعلمي المرحلة الثانوية عند مستوى الدلالة. أما بالنسبة لإجابة السؤال الثالث فقد أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق إحصائية في درجة معرفة معلمي العلوم بإستراتيجية التعليم المتمازج يعود لتخصص ( فيزياء، كيمياء، أحياء، علوم أرض) عند مستوى الدلالة .

وقد أوصت الدراسة بضرورة استخدام معلمي العلوم لهذه الإستراتيجية وتفعيلها في تدريس العلوم في المرحلتين الأساسية والثانوية، كذلك أوصت الدراسة بأهمية انتقال هذه الاستراتيجية في برامج تدريب المعلمين الجدد، مع ضرورة إقناع المعلمين بأهمية استخدامها في التدريس كاستراتيجية تدريس حديثة وفعالة وتطبيق الأساليب التدريسية المرتبطة بها، كذلك أوصت الدراسة اعتماد مساق جامعي حول استراتيجية التعليم المتمازج في التدريس بشكل عام وفي تدريس العلوم بشكل خاص، وإجراء دراسات أخرى مشابهة حول مدى معرفة معلمي المواد الأخرى بهذه الإستراتيجية واستخدامها .

Share

COinS