•  
  •  
 
Al Jinan الجنان

Abstract

هدفت الدراسة إلى تحديد الصعوبات التي تواجه تدريس الفيزياء من وجهة نظر معلمي ومشرفي الفيزياء. وقد تكون مجتمع الدراسة من (320) معلماً ومعلمة ومشرفا في محافظة إربد وتم اختيارعينة الدراسة عشوائيا من مديريات محافظة اربد، وكان عددهم (40) معلما ومشرفا، وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة استبانة مكونة من (60) فقرة تبحث في الصعوبات التي تواجه تدريس الفيزياء المتعلقة بالمناهج، المعلم، الطالب، المدرسة والوزارة. وقد هدفت الدراسة للإجابة على ثلاثة أسئلة هي :

ماهي الصعوبات التي تواجه تدريس الفيزياء من وجهة نظر معلمي ومشرفي الفيزياء التربويين؟

هل يوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة بين وجهات نظر المعلمين ووجهات نظر المشرفين في الصعوبات التي تواجه تدريس الفيزياء؟

ماهي الحلول والمقترحات لمواجهة صعوبات تدريس الفيزياء من وجهة نظر معلمي ومشرفي الفيزياء؟

للإجابة عن السؤال الأول، استخدم الباحث الإجراءات الإحصائية المناسبة، حيث حسبت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لإجابات المعلمين والمشرفين حول صعوبات تدريس الفيزياء، وقد أظهرت النتائج موافقة المعلمين على هذه الصعوبات بدرجة متوسطة. والمشرفين بدرجة مرتفعة، وللإجابة على التساؤل الثاني تم استخدام اختبار للمقارنات وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة موافقة معلمي الفيزياء ومشرفي الفيزياء على الصعوبات المقترحة فيالاستبانة، أما بالنسبة للسؤال الثالث فقد اقترح المعلمون والمشرفون حلول لمواجهة هذه المشكلات بطريقة عصرية ومفيدة.

وقد أوصت الدراسة بإجراء دراسات أخرى تبحث في الصعوبات التي تواجه تدريس الفيزياء من وجهة نظر الطلبة وتحليل مناهج الفيزياء في الأردن من قبل مختصين والعمل على إعادة تأليفها بما يتناسب مع مقتضيات العصر، كذلك أوصت بالتركيز على إجراء الدراسات على استراتيجيات التدريس والتقويم الخاصة بتعليم الفيزياء، وتحليل مناهج الفيزياء ومقارنتها بمناهج المواد العلمية الأخرى لإحداث التوازن في المواد العلمية المقدمة للطالب في المرحلتين الأساسية والثانوية.

Share

COinS