Journal of Engineering Research
Abstract
يواجه العالم تحديات تهدد أستقراره فى الوقت الحالى متمثلة في التغيرات المناخية وأهمية التكاتف بين دول العالم فى عدم زيادة درجة حرارة الأرض عن 1.5درجة مئوية ، ومشاكل أقتصادية متعلقة بالتضخم وغلاء المعيشة وأرتفاع أسعار الوقود، مما تتطلب زيادة الإهتمام بوسائل نقل غير آلية مثل الدراجات الهوائية كونها وسيلة نقل مستدامة ، على المستوى المحلى دعمت القيادة السياسية ركوب الدراجات من إنشاء حديقة الدراجات وتوفير مسارات بالمدن الجديدة مثل مدينتى 6أكتوبر والشروق، وتبني محافظة القاهرة لمشروع كايرو بايك،.وبناءا على ذلك يتناول البحث كيفية تصميم بيئة آمنة تشجع المجتمع على ركوب الدراجات من خلال دراسة نظرية للمباديء التصميمية الأساسية لمسارات الدراجات والمتمثلة فى مباديء الأستمرارية والمباشرة والراحة والجاذبية والآمان وتوضيح الأستراتيجات المطلوبة لتحقيق كل مبدأ مع تسليط الضوء أكثر على مبدأ الأمان ، مرورا بتقييم فعالية مشروع كايرو بايك (دراسة الحالة ) طبقا لمخرجات الدراسة النظرية وعمل التحليل البيئي للمشروع SWOT Analysisوصولا لنتائج الدراسة النظرية والتحليلية ونتائج دراسة الحالة الخروج بتوصيات تساعد على جعل ركوب الدراجات أسلوب حياة
Recommended Citation
M Ali, Kareem
(2022)
"نحو تصميم مسار دراجات آمن فى المدن دراسة الحالة مشروع كايرو بايك (المرحلة الأولى وسط البلد) Towards Designing a Safe Bike Path in Cities, Case Study: Cairo Bike Project (1st Phase Down Town),"
Journal of Engineering Research: Vol. 6:
Iss.
5, Article 23.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/erjeng/vol6/iss5/23