Journal of Engineering Research
Abstract
إهتمت مصر في السنوات الأخيرة بالإتجاه نحو دمج ذوي الإحتياجات الخاصة في المدارس العادية والمجتمع حيث يعتبر عام 2018 هو عام ذوي الإعاقة، لذلك تناول البحث طرق تحقيق الاستدامة الإجتماعية والمشاركة في مدارس التعليم الأساسي باستخدام مبادئ التصميم العالمي (Universal Design) ويقصد به تصميم البيئات والمنتجات التي يمكن للجميع استخدامها إلى أقصى حد ممكن، دون الإحتياج إلى تصميم متخصص. تكمن مشكلة البحث في إزدياد نسبة ذوي الإحتياجات الخاصة وإهمال حقهم في الدمج الإجتماعي وخاصة في مدارس التعليم الأساسي. الدمج الإجتماعي يتحقق بتطبيق مبادئ التصميم العالمي، ولتحقيق هدف البحث فقد تضمن البحث دراسة الاستدامة الإجتماعية، وقرار الدمج التعليمي بمصر 252 لعام 2017، والتصميم العالمي ومبادئه، وتمت الإجابة على سؤال البحث وهو كيفية تحقيق الاستدامة الإجتماعية والمشاركة في مدارس التعليم الأساسي باستخدام مبادئ التصميم العالمي؟، وذلك بتطبيق المبادئ السبع للتصميم العالمي في كافة عناصر المدرسة، وإنتهى البحث إلى العديد من النتائج والتوصيات التي ستؤدي إلى تأهيل المدارس القائمة وتصميم مدارس عالمية.
Recommended Citation
, دينا حسن هلالي على أحمد و ا.د احمد هلال محمد, ا.د نادي مصطفى عبد الكريم
(2024)
"Achieving social sustainability in basic education schools using universal design principles,"
Journal of Engineering Research: Vol. 8:
Iss.
2, Article 18.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/erjeng/vol8/iss2/18
Included in
Applied Mathematics Commons, Architecture Commons, Biomedical Informatics Commons, Engineering Commons, Health Information Technology Commons, Nanotechnology Commons