Hebron University Research Journal-B (Humanities) - (مجلة جامعة الخليل للبحوث- ب (العلوم الانسانيه
Abstract
هدفت الدراسه الحاليه التعرف إلى المشكلات الدراسية الي يواجهها طلبة جامعة الخليل وعلاقتها ببعض المتغيرات. تناولت هذه الدراسة حث موضوع المشكلات الدراسيية باعتبارها ظاهره متعددة الأبعاد، وتحقيقا لذلك طور الباحثان استبانه تضمنت (84) فقره موزعة على ستة أبعاد هي: المشكلات المتعقلة بالكفايات والمهارات الدراسية،والمشاكل المتعلقه بترتيب وتنظيم محتوى المساقاتوالمشاكل الدراسيه المتعلقه بالارشاد الاكاديمي والمشاكل المتعلقه بالتوافق الأكاديمي، والمشاكل المتعلقة بالامتحانات والمشاكل المتعلقه بالعلاقه مع اعضاء هيئة التدريس. وقند طبقت أداة الدراسة على عينة من طلبة الجامعة بلغت (689) طالبا وطالبه، اختيرت بالطريقة الطبقيه العشوائية، وبلغ حجم العينة 15% من مجتمع الدراسة. وبعد جمع بيانات ألدراسة، عولجت إحصائيا باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).واظهرت النتائج شيوع المشاكل المتعلقه الدراسية لدى طلبة الجامعة بدرجة متوسطة، وكان ابرزها المشكلات المتعلقه بالامتحانات، تلاها المشكلات المتعلقه بترتيب وتنظيم محتوى المساقات الدراسيه فالمشاكل المتعلقة بالإرشاد الأكاديمي، فالمشكلات المتعلقه بالعلاقه مع اعضاء هيئة التدريس تلاها المشاكل المتلقه بالتوفق الاكاديمي واخيرا لمشاكل المتعلقه بالكفايات والمهارات الدراسيه.
Recommended Citation
كتلو, كامل and بنات, بسام
(2006)
"المشاكل الدراسية لدى طلبة جامعة الخليل وعلاقتها ببعض المتغيرات,"
Hebron University Research Journal-B (Humanities) - (مجلة جامعة الخليل للبحوث- ب (العلوم الانسانيه: Vol. 2:
Iss.
2, Article 5.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/hujr_b/vol2/iss2/5