•  
  •  
 

Journal of Faculty of Education Assiut University - المجلة العلمية بكلية التربية-جامعة أسيوط

Journal of Faculty of Education Assiut University - المجلة العلمية بكلية التربية-جامعة أسيوط

Abstract

تواجه المجتمعات المعاصرة تغيرا في كافة مجالات الحياة وهذا يتطلب من النظم التربوية اعداد الافراد ليس جسميا او عقليا فقط بل ان الامر يتطلب اعداد الاجيال اجتماعيا وذاتيا وانفعاليا ووجدانيا وتدريبهم علي كيفية معرفة ذواتهم وفهم انفسهم وفهم الاخرين وحساسية العلاقة مع الاخرين والقدرةعلي مواجهة المواقف المختلفة الناتجة عن هذا التطور من خلال اتخاذ القرارات المناسبة . عندما يكون لدينا هدفُ نسعى لتحقيقه أو مشكلة يتطلب الوصول إلي حلها، فإننا نفكر في البدائل المتوفرة والأفعال المتاحة التي يمكن أن تساعدنا في الوصول إلي حل المشكلة. ويكون الحسم النهائي في تبني بديل معين أو اختيار فعل محدد هو ما يمكن أن نطلق عليه القرار

وقد أكد عدد من خبراء التربية علي ضرورة تدريس وتعلم مهارات اتخاذ القرار باعتبارها غاية من غايات التربية العلمية، وذلك لأن القيام بأي مسعى أو منشط علمي يتطلب إيجاد عدة بدائل وتقويمها واختبار أنسبها قبل القيام بهذا المسعى. كما يتفق خبراء التدريس علي أن التدريس يعتمد علي تعليم وتدريب المتعلم علي صنع واتخاذ القرارات الحكيمة التي تعتمد علي فهم بيئته وطبيعة وإمكانيات المجتمع الذي يعيش فيه (خالد الباز، 1996، 96- 97). ولذا أصبحت تنمية قدرة المتعلم علي اتخاذ القرار لحل مشكلات الحياة اليومية من الأهداف الرئيسية للعملية التعليمية، كما تزايد الاهتمام بتدريب المتعلمين علي المهارات المختلفة لعملية اتخاذ القرار.

Share

COinS