•  
  •  
 

Journal of Faculty of Education Assiut University - المجلة العلمية بكلية التربية-جامعة أسيوط

Journal of Faculty of Education Assiut University - المجلة العلمية بكلية التربية-جامعة أسيوط

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى فاعلية التدريس باستخدام نموذج (مارزانو) في تنمية التحصيل وبعض عادات العقل لدى طلاب التربية الاجتماعية بالصف الخامس الابتدائي، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي وتألفت عينة الدراسة من طلاب الصف الخامس لمدرسة خالد بن الوليد الابتدائية بمحافظة الطائف حيث تضمنت مجموعتين : المجموعة التجريبية وعدد طلابها (30) طالبا والمجموعة الضابطة وعدد طلابها (30 ) طالبا ولقياس الأداء القبلي والبعدي في مجموعتي الدراسة أعد الباحث مايلي: دليل المعلم وفقا للتدريس بنموذج مارزانو لأبعاد التعلم , إعداد أدوات الدراسة والمتمثلة في اختبار تحصيلي لقياس التحصيل المعرفي ومقياس لبعض عادات العقل. وقد تم الـتأكد من صدق الأدوات ثم التأكد من ثباتها. واستخدم اختبار ( ت ) T-test عند مستوى دلالة ( α = 0.05) للمجموعات المستقلة , وكانت نتائج الدراسة كما يلي : وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية على الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية كما يقيسها الاختبار التحصيلي مما يؤكد إن نموذج مارزانو لا بعاد التعلم له اثر ايجابي ينعكس على تحصيل الطلاب، ووجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي(α = 0.05 ) بين متوسطي أداء المجموعتين الضابطة والتجريبية في مقياس العادات العقلية ولصالح المجموعة التجريبية على الاختبار البعدي مما يؤكد إن استخدام نموذج مارزانو في التدريس كان له أثر ايجابي على تنمية العادات العقلية لدى الطلاب. وقدمت الدراسة عدد من التوصيات منها: ضرورة الاهتمام بتخطيط دروس الدراسات الاجتماعية وتنفيذها بنموذج أبعاد التعلم، وإعادة النظر في تخطيط محتوى كتب الدراسات الاجتماعية وتنظيمها في مراحلها المختلفة لتضمين أنشطة ومهام تعليمية لتنمية العادات العقلية.

Share

COinS