•  
  •  
 

Jordan Journal of Islamic Studies

Jordan Journal of Islamic Studies

Abstract

ملخص

ذهبت طائفة من العلماء إلى أن ما ترَك النبي e فعله في باب العبادات، مع قيام مقتضيه وانتفاء المانع منه – وهذه السنة التَّرْكِيَّةُ - فإنَّ فِعْلّه محرَّم وبدعة؛ لأنَّ فعْلَه لو لم يكن كذلك، لما تركه النبي e، مع وجود المتقضي وانتفاء المانع. والواقع أن هذا التلازم المدعى بين تحريم الفعل وبدعيته، وكونِ تركِهِ حاصلا مع وجود مقتضيه وانتفاء المانع منه؛ مُحْوِجٌ إلى دراسته والفحص عنه، وسَبْرِه بمعيار العلم الذي به تَظهر صحتُه، أو يَثْبُتُ بطلانُه؛ وهو ما خلت عنه الدراسات السابقة في موضوعه، وما انعقد هذا البحث له، وقُصِدَ لأجله، مع التتميم فيه بإيراد ما خلَتْ عنه الدراسات أيضا من النقد والتمحيص للتفريق في دلالة السنة التركية على تحريم الفعل وبدعيته، بين عصر النبي e وما بعد عصره.

على أن هذا البحث مُنْتِجٌ في أوْلى فائدته نقضَ دلالة السنة التركية على تحريم الفعل وبدعيته، وإثباتَ أن تحريمه وبدعيته لا يثبتان إلا بدليل زائد عليها، وأن القدر الثابت بها ليس إلا كراهةَ الفعل أو أولوية تركه لا غير.

Preventing of the prohibition of doing what the Prophet did not do at the worship

Abstract

Is it forbidden to do what the Prophet did not do in worship? Is there a difference in the prohibition of doing the action in the time of Prophet and doing the action after his death? Is there a difference between the significance of leave out and the significance of silence at the statement? This is what I'm looking for their answers in my research.

Keywords: the significance of what the prophet have never done.

Share

COinS