•  
  •  
 

Jordan Journal of Islamic Studies

Jordan Journal of Islamic Studies

Abstract

ملخص

تناولت هذه الدراسة الخاصة بالتفسير المقارن آخر آيتين من سورة الحديد، وهما قوله تعالى: ]يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَءَامِنُواْ بِرَسُولِهِۦ يُؤتِكُم كِفلَينِ مِن رَّحمَتِهِۦ وَيَجعَل لَّكُم نُورا تَمشُونَ بِهِۦ وَيَغفِر لَكُم وَٱللَّهُ غَفُور رَّحِيم * لِّئَلَّا يَعلَمَ أَهلُ ٱلكِتَٰبِ أَلَّا يَقدِرُونَ عَلَىٰ شَيء مِّن فَضلِ ٱللَّهِ وَأَنَّ ٱلفَضلَ بِيَدِ ٱللَّهِ يُؤتِيهِ مَن يَشَآءُ وَٱللَّهُ ذُو ٱلفَضلِ ٱلعَظِيمِ[.

حيث هدفت الدارسة إلى التعرف على مواضع الخلاف بين المفسرين في الآيتين، ومنشأ الخلاف وأقوال المفسرين وأدلتهم التي اعتمدوا عليها، ومن ثم الموازنة بينها؛ بغية الترجيح أو الجمع بين الأقوال، وفق منهجية علمية منضبطة. فاعتمدت الدراسة منهاج الاستقراء والاستنباط والمقارنة، وتوصلت إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها: إنّ منشأ الإشكال ومرجحات الآراء تعود إلى دعامات التفسير الرئيسة من: تفعيل أو إهمال صحة المأثور من قراءات وغيرها، وإلى إعمال السياق وإلى الاستدلال بالراجح من آراء اللغة.

الكلمات الدالة: سورة الحديد، كفلين، مقارنة.

The last two verses of Surat Al-Hadid, a comparative explanatory study

Abstract

This comparative explanatory study tuckles the last two verses from surat alhadeed ,in order to compare between the openions of the interpreters of the holy qura'an, and to compare between their evidences, depending on a specific scientific methodology, the researchers employed the deductive and inductive methods , and comparison methodology in this study. this study reached many results like: in order to reach to a correct interpretation to these verses we need to realize the importance of the text and the linguistic meaning and the correct readings of the holy qura'an.

Keywords: surat alhadeed, Keflien, comparison.

Share

COinS