•  
  •  
 

Jerash for Research and Studies Journal مجلة جرش للبحوث والدراسات

Jerash for Research and Studies Journal مجلة جرش للبحوث والدراسات

Abstract

يعد علم أصول الفقه من علوم الآلات الأساسية التي لا يستغني عنها طالب العلم في فهم الشريعة وضبط التعامل مع نصوصها، وينطوي هذا العلم النفيس على منهجيات ودلالات تكمن في طبيعته وبنيته المعرفية؛ وإيماناً من الباحث بذلك؛ وبحكم تخصصه التربوي الشرعي، فقد توجه إلى تقديم قراءة تربوية إسلامية لبعض جوانب هذا العلم كمحاولة للتنويع في دراسة أبعاد هذا العلم الأصيل والكشف عن مضامينه التربوية تحقيقا لدوره في البناء الفكري والنفسي والمنهجي؛ وقد جاءت محاور هذه الدراسة في مقدمة وتمهيد ومبحثين وخاتمة؛ تضمنت المقدمة تعريفا بالدراسة؛ وتضمن التمهيد تعريفا بعلم أصول الفقه وفوائده: وتضمن المبحث الأول الدلالات التربوية في الأدلّة الشرعية من مباحث علم أصول الفقه. وتضمن المبحث الثاني الدلالات التربوية في الحكم الشرعي من مباحث علم أصول الفقه. وتضمنت الخاتمة أهم النتائج والتوصيات والتي كان من أهمها: أن علم أصول الفقه يمثل بمجمله المحددات الأساسية التي تعمل على ضبط فلسفة التربية الإسلامية وتوجيه تفاعلاتها وتطبيقاتها المختلفة في المجتمع؛ وأن مسالك علماء الأصول في مبحثي الأدلة الشرعية والحكم الشرعي تنطوي على معطيات منهجية يمكن الأخذ بها في بناء طرق التدريس وأساليب البحث التربوي: وتعمل كل من الأدلة الشرعية والحكم الشرعي على تحقيق ومراعاة مبدأ الفروق الفردية والتدرج والقدوة والتطبيق العملي في عملية التعليم وبناء الشخصية المسلمة؛ ويقود توظيف العلاقة بين الأدلة الشرعية والحكم الشرعي والتربية الإسلامية إلى ترشيد الخطاب التربوي وتوجيهه نحو الاعتدال الإسلامي. وأوصت الدراسة بمزيد بحث وتحليل لطبيعة العلاقة بين علم أصول الفقه الإسلامي والتربية الإسلامية بما يسهم في تطوير التنظير الإسلامي في حقل العلوم التربوية والإنسانية.وقد يتحقق ذلك بصورة أفضل إذا ما حصل تعاون وتنسيق بين الباحثين والمختصين في كلا المجالين العلميين (الأصول والتربية) وبالتنسيق مع المؤسسات العلمية الإسلامية والتريوية.

Included in

Education Commons

Share

COinS