•  
  •  
 

Jerash for Research and Studies Journal مجلة جرش للبحوث والدراسات

Jerash for Research and Studies Journal مجلة جرش للبحوث والدراسات

Abstract

سعت هذه الدراسة إلى استقصاء اثر استخدام طريقة التعلم بالحاسوب في تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي العلمي في الكيمياء ‏، مقارنة مع الطريقة تقليدية في التعلم. ‏ وقد تكونت عينة الدراسة من ٤٩ طالب وطالبة منهم ٢٦ طالبة و ٢٣ طالبة وغالباً من مدرستي الشارع الثانوية للبنين ‏والمشارع الثانوية للبنات في لواء الأغوار الشمالية في الأردن موزعين على مجموعتين ، إحداهما تجريبية تضم ٢٤ طالبا ‏وطالبة ( ۱۳ طالبة و ۱۱ طالبا ) ، والأخرى ضابطة تضم ٢٥ طالبة طالبة ( ۱۳ طالبة و ۱۲ طالبا ) ، وفي كلتا ‏المجموعتين بدرس الذكور في شعب منفصلة عن الإناث.‏ استخدم في هذه الدراسة اختبار تحصيلي في مبحث الكيمياء ، وقد طبق قبل اجراء المعالجة التجريبية وبعدها . واستخدم ‏ايضا برنامج تعليمي محوسب في الكيمياء ، في موضوع الحسابات الكيميائية و طبق على طلبة المجموعة التجريبية.‏ وقد دلت نتائج الدراسة على عدم وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (٠٫٠٥ = ‏a‏ ) في تحصيل الطالبة في الكيمياء ‏يعزى إلى طريقة تدريس أو الجنس لكن كان متوسط تحصيل المجموعة التجريبية أعلی من متوسط تحصيل المجموعة ‏الضابطة ‏ وفي ضوء هذه النتائج ادبي اوصى الباحث بضرورة إجراء المزيد من الدراسات تجريبية حول دور الحاسوب في التعليم ‏المختلف المراحل ومختلف التخصصات، تطوير مناهج الحاسوب المدرسي ليشمل تطبيقات الحاسوب في المجال التعليم, ‏توفير البرامج المحوسبة في مختلف التخصصات, وتوفير أجهزة حاسوب متطورة في المختبرات الحاسوب في المدارس, و ‏كذلك عقد دورات تدريبية للمعلمين من مختلف التخصصات, لتدريبهم على الحاسوب و إعداد البرامج التعليمية.‏

Share

COinS