•  
  •  
 

Jerash for Research and Studies Journal مجلة جرش للبحوث والدراسات

Jerash for Research and Studies Journal مجلة جرش للبحوث والدراسات

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر الجنس وأثر أنواع التعليم الثانوي وفروعها المختلفة على مفهوم الذات لدى الطلبة الملتحقين بها ‏بالمقارنة بمستوى لدى طلبة العاشر. وقد اختبرت الدراسة الفروض التالية :‏ ‏1- لا توجد فروق جوهرية في مفهوم الذات لدى طلبة العينة تعزى لاختلاف الجنس (ذكور/إناث).‏ ‏2- لا توجد فروق جوهرية في مفهوم الذات لدى طلبة العينة تعزى لاختلاف أنواع التعليم (عاشر- أول ثانوي أكاديمي – أول ثانوي ‏‏ مهني ). ‏ وتكونت عينة الدراسة من 990 طالبا وطالبة منها 514 طالبا و476 طالبة جميعهم يدرسون في مدارس مدينة الجرش للعام ‏الدراسي 93 – 94 وشملت طلبة العاشر والأول الثانوي الأكاديمي والأول الثانوي المهني في ذلك العام .‏ واستخدمت الدراسة مقياسا لمفهوم الذات من أعداد محمد صوالحة يتكون من أربع إبعاد هي مفهوم الذات الجسمي ومفهوم الذات ‏الاجتماعي ومفهوم الذات النفسي ومفهوم الذات الأكاديمي . وقد تحقق الباحث من صدق الاختبار بعرضه على خبراء في علم النفس ‏من أساتذة الجامعات وتقف من ثباته بطريقة كرونباخ فوجد أن معامل ثبات الاختبار الكلي 90,0 بينما كان معامل الثبات لكل من ‏أبعاد الجسمي والاجتماعي والنفسي والأكاديمي 65,0 ، 81,0 ، 78,0 ، 76,0 على التوالي . وللتحقق من صحة فروضها ‏استخدمت لدراسة اختبارات ‏‎(T-test)‎‏ وتحليل التباين المتعدد ‏‎(MANOVA) ‎‏ وتحليلات التباين الأحادي المتغير ‏‎(Univariat F -‎test)‎‏ وتحليل التباين الأحادي ‏‎(One Way Analysis of Varianca)‎‏ كما استخدم اختبار دنت ‏‎(Dunnet)‎للمقارنات البعيدة.‏ وقد أظهرت النتائج فروقا جوهرية بين الطلبة في مفهوم الذات الكلي في كل بعد من أبعاده تعود لاختلاف الجنس ولمصلحة الذكور ، ‏أو تعود إلى أخلاف نوع التعليم (عاشر – أول ثانوي أكاديمي – أول ثانوي مهني ) حيث كانت متوسطات طلبة التعليم المهني هي ‏الأدنى ، وعزى الباحث ذلك لعدة عوامل منها طريقة توزيع طلبة العاشر على أنواع التعليم الثانوي حيث خصص عادة للتعليم ‏المهني الطلبة ذوي المستوى الأدنى من التحصيل في الصف العاشر ، وأوصى بضرورة إعادة النظر في كفاءة مدخلات التعليم ‏المهني وتقديم برامج إرشادية في المدارس تساعد الطلبة في النمو النفسي الأكاديمي

Share

COinS