•  
  •  
 

Palestine Technical University Research Journal

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور جامعة الاستقلال في تعزيز الأمن الفكري لدى طلبتها من وجهة نظرهم، من خلال دور أعضاء هيئه التدريس والمناهج التدريسية والأنشطة الطلابية، وكذلك الكشف عما إذا كانت هناك فروق بين متوسطات درجات الطلبة نحو دور جامعة الاستقلال في تعزيز الأمن الفكري لدى طلبتها من وجهة نظرهم تعزى إلى المتغيرات (النوع، التخصص (الكلية)، المستوى الدراسي). وجاءت مشكلة الدراسة متمثلة في سؤالها الرئيسي وهو: ما دور جامعة الاستقلال في تعزيز الأمن الفكري لدى طلبتها من وجهة نظرهم؟. ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحـث المـنهج الوصـفي التحليلي، حيث قام الباحث بإعداد إستبانة اشتملت على (52) فقرة موزعة على أربعة محاور وهي: عضو هيئة التدريس، المناهج الدراسية، الأنشطة الطلابية، التدريب العسكري، واشتملت عينة الدراسة على (105) طالباً وطالبة من أصل مجتمع الدراسة (طلبة البكالوريوس) والبـالغ عـددهم (816) طالبـاً وطالبـة للعـام الدراسـي 2021 -2020م، وكان من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث: وجود دور كبير ومميز لجامعة الاستقلال في تعزيز الأمن الفكري لدى طلبتها، حيث بلغت تقديرات الطلبة حول دور الجامعة في تعزيز الأمن الفكري لدى طلبتها (89.23%)، وبناءً على ما جاءت به نتائج الدراسة كان من أهم توصيات الباحث: إجراء المزيد من الدراسات حول مختلف أبعاد الفكري في مؤسسات التعليم العالي وبيان أهم العوامل التي تؤثر في بناء المنظومة الفكرية لدى الشباب الجامعي، ومعرفة بالتالي المصادر التي يستقي منها الشباب الجامعي أفكاره، ومدى تأثيرها على الأمن الفكري عموماً.

Share

COinS