Sohag Journal of Education المجلة التربوية بسوهاج
Abstract
یعانی الوطن العربی من عدة مشکلات جوهریة أهمها البطالة بین مواطنیه مع استمرار ظاهرة الأمیة وفقدان الأمن المجتمعی ، مما أدی إلی اتساع حدة الفقر .بینما تعیش الآن بقیة المجتمعات الإنسانیة سواء المتقدم منها ، والنامیة عصر المعرفة ، حیث تستشرف المستقبل عن طریق تضمین سیاساتها المجتمعیة نظم الاعتماد وضمان الجودة والرقابة على التعلیم ، وتوظیف التکنولوجیا للارتقاء بالتعلیم والبحث العلمی ، کل هذا من أجل تحسین مستوى المعیشة بین الأفراد ، ومقاومة الفقر بینهم . وتأتى قضایا وإشکالیات لها الأولویة فی المواجهة بهذه المجتمعات مثل کیفیة مواجهة ندرة فرص العمل والبطالة المتفشیة بین الأفراد ، والعمل علی إیجاد الحلول العاجلة لها . ولتحقیق هذه الأهداف المجتمعیة فی البلدان العربیة یجب التطرق إلی الثقافات الموروثة بین أفراد هذا المجتمع العربی والبحث فیها ، وبمعنی أوضح نتساءل : ماذا یمتلک هؤلاء الأفراد من ثقافات حیاتیة ومهنیة ؟ : أیمتلکون ثقافة فقر تملکوها أثناء تنشئتهم وتعلیمهم وتثقیفهم وإعدادهم لنمط الأعمال التی یرغبون فی ممارستها ! ، أم تم إکسابهم فقر ثقافة من مؤسساتهم التربویة ! ، أم حازوا کلیهما ؟ ! ، وفی هذه الحالة الأخیرة نتساءل : مَن یسبق مَنداخل مؤسساتنا التربویة أثناء تأدیة مهامها ؟ .
Recommended Citation
محروس, محمد الأصمعي
(2019)
"ثقافة الفقر وفقر الثقافة فی المؤسسات التربویة : مَن یسبق مَن ؟,"
Sohag Journal of Education المجلة التربوية بسوهاج: Vol. 57
:
Iss.
1
, Article 1.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/sohag_edu/vol57/iss1/1