•  
  •  
 

Sohag Journal of Education المجلة التربوية بسوهاج

Abstract

تحددت مشکلة الدراسة فی السؤال التالی: ما أثر استخدام إستراتیجیة التدریس القائمة على برنامج قبعات التفکیر الست لتنمیة مهارة التحدث (إدارة الاجتماع) لدى عینة من طالبات جامعة الحدود الشمالیة عند تدریسهن مقرر اللغة العربیة (201)، وقد استهدفت الدراسة وصف إستراتیجیة التدریس القائمة على برنامج قبعات التفکیر الست وقیاس أثرها فی تنمیة مهارة التحدث عند إدارة الاجتماعات لدى عینة من طالبات الحدود الشمالیة بلغت (52) طالبة باستخدام المنهج شبه التجریبی فقُسمت العینة إلى عینتین: ضابطة (26) طالبة وتجریبیة (26) طالبة ، کما أعدت الباحثة الأدوات التالیة: دلیل تنفیذ الإستراتیجیة القائمة على برنامج قبعات التفکیر الست لتدریس مقرراللغة العربیة (201) وقائمة بمهارات إدارة الاجتماع المناسبة لطالبات المرحلة الجامعیة وبطاقة ملاحظة لتقویم أداء الطالبات فی (إدارة الاجتماع ، ثم طبقت أداة التقویم تطبیقا قبلیًا وبعدیًا على عینتی الدراسة؛ وقد أثبتت النتائج أثر إستراتیجیة التدریس القائمة على برنامج قبعات التفکیر الست فی تنمیة مهارة التحدث ( إدارة الاجتماع) ووجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند (≤5, 0 ) بین متوسطات درجات أفراد العینة التجریبیة لصالح الاختبار البعدی وکذلک إعداد قائمتین بمهارات إدارة الاجتماع لرئیس الاجتماع ولأعضاء الاجتماع ووصف إستراتیجیة التدریس القائمة على برنامج قبعات التفکیر فی تنمیة مهارة إدارة الاجتماع لدى طالبات المرحلة الجامعیة عند تعلیم اللغة العربیة وتصمیم بطاقة تقویم مهارات إدارة الاجتماع.

Included in

Education Commons

Share

COinS