•  
  •  
 

Sohag Journal of Education المجلة التربوية بسوهاج

Abstract

هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة کل من الجمود الفکری (الدوجماتیة)، وأعراض اضطراب الشخصیة الحدیة، والعلاقة بینهما لدى طلاب المرحلة الثانویة، ولتحقیق هذا الهدف اتبعت الدراسة المنهج الوصفی بصورته الارتباطیة، حیث تم التحقق من صدق وثبات مقیاس الجمود الفکری لروکیتش (تقنین: خوج، 2008)، وقائمة أعراض الشخصیة الحدیة المختصرة (تقنین: أبو زید، 2017)، وتطبیقهما على عینة الدراسة البالغ عددها (305) طالباً من طلاب المرحلة الثانویة بمحافظة قلوة، وباستخدام الأسالیب الإحصائیة المناسبة، توصلت الدراسة إلى أن درجة الجمود الفکری لدى طلاب المرحلة الثانویة بمحافظة قلوة کانت (متوسطة) حیث بلغ المتوسط الحسابی القیمة (3.81) بانحراف معیاری قدره (1.09)، بینما کانت درجة أعراض اضطراب الشخصیة الحدیة (منخفضة) حیث بلغ متوسطها الحسابی (2.24) بانحراف معیاری قدره (1.21)، کما بینت النتائج وجود علاقة ارتباطیة موجبة ودالة عند مستوی دلالة (α ≤ 0.05) بین الجمود الفکری (الدوجماتیة) وأعراض الشخصیة الحدیة، کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى (α ≤ 0.05) بین مرتفعی ومنخفضی الجمود الفکری فی أعراض اضطراب الشخصیة الحدیة لصالح مرتفعی الجمود الفکری، کما (یمکن التنبؤ بدرجة أعراض الشخصیة الحدیة من خلال الجمود الفکری (الأبعاد والدرجة الکلیة

Included in

Psychology Commons

Share

COinS