•  
  •  
 

Sohag Journal of Education المجلة التربوية بسوهاج

Abstract

تعد التربیة الأمانیة من مجالات التربیة الفعالة التی تسعى إلى إکساب المعاقین العدید من المعارف، والمهارات، والسلوکیات اللازمة التی تساعدهم على القیام بالأنشطة فى أمان دون تعرضهم للأخطار. (وفاء یوسف حمدى، 2013). ونظراً لأن المعاق یوجه کل نشاطه وطاقته عند إکتشافه للبیئة من حوله.مما قد یعرضه للأخطار ، وذلک لما تتسم به أسالیبه من إلحاق الضرر بالذات، وبالأخرین . لذا فإن تحقیق الوعى الأمانی للمعاق یعد أمراً مهماً ، ویتم ذلک من خلال تقدیم المعلومات وتنمیة المهارات اللازمة له التى تساعده على تحقیق الأمان حتى یتعرف کیف یحافظ على سلامته وحیاته . (رانیا العربى ، 2014، ص 550). ویستلزم تنمیة الوعى الأمانى للمکفوفین تحقیق نمطاً أخر من أنماط الوعى لأنه یعد مکملاً ومرتبطاً إرتباطاً وثیقاً به ألا وهو الوعى المکانى، حیث أنه یستلزم للمکفوف أثناء التحرک والتنقل تحقیق الأمان لحمایته من الأخطار التى قد یتعرض لها . تعد الرؤیة من الأمور المهمة جداً بالنسبة لاکتساب المعرفة المکانیة أما فى حالة المکفوفین ومع عدم وجود رؤیة فلابد من الأخذ بعین الاعتبار العوامل الأخرى ، مثل الممارسة ودعم المعلومات السمعیة، بأن القدرات المکانیة للأفراد المکفوفین ینبغی أن تدرس فی السیاقات التعلیمیة لإعطاهم فرصة لتطویر استراتیجیاتهم للتعامل مع قضیة الإدراک المکانى للأشیاء (Corazzini1, Tinti1, Schmidt,Mirandola2, & Cornoldi,2010) فالوعى المکانی یساعد المکفوف بشکل فاعل على تعرف، وتحدید مواقع الأماکن، أو المناطق وتقدیم وصفاً مناسباً لکیفیة الوصول إلیها .(David, J,.2010)، وکذا فهم العلاقات المکانیة على نحو أدق، خاصة ما یرتبط بالبیئة..( Becky , &,Spivey, 2009). کما یساعد تنمیة الوعى المکانى للمکفوفین على إدراک العلاقات المکانیة بین الأشیاء ، والأجسام، من خلال المجسمات التی تمثل نماذج لأشیاء واقعیة ومرتبطة ببیئة التلمیذ بشکل یقرب الواقع إلى ذهنه، ولا یتم ذلک بشکل صحیح إلا من خلال تقدیم محتوى تعلیمى مناسب.(Boguslaw,2006).

Share

COinS