•  
  •  
 

Sohag Journal of Education المجلة التربوية بسوهاج

Abstract

هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة استخدام الإدارة الإلکترونیة وعلاقتها بالإبداع الإداری لدى قادة المدارس بمحافظة العقیق، وذلک من وجهة نظر کل من المعلمین وقادة المدارس، ولتحقیق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفی بصورته المسحیة، کما تم اختیار عینة طبقیة عشوائیة من المعلمین بلغ عددها 221، أما عینة القادة فقد تم استخدام الحصر الشامل لقلة العدد، حیث بلغ حجم العینة 29 قائداً، وتم استخدام الاستبانة أداة لجمع البیانات، وذلک بعد التحقق من صدقها وثباتها، حیث أظهرت النتائج أن تقدیر أفراد عینة الدراسة لاستخدام قادة المدارس للإدارة الإلکترونیة جاء بدرجة متوسطة، فیما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى ≤ 0.05 αفی الدرجة الکلیة وأبعاد المحور الأول (استخدام الإدارة الإلکترونیة)، تعزى لجمیع متغیرات الدراسة؛ أما بالنسبة للمحور الثانی (الإبداع الإداری لدى قادة المدارس) فقد جاءت تقدیرات أفراد عینة الدراسة بدرجة کبیرة، فیما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة ≤ 0.05 α فی الدرجة الکلیة وأبعاد هذا المحور تعزى لمتغیرات: سنوات الخبرة، المرحلة التعلیمیة، المؤهل العلمی، التخصص، فیما وجدت فروق دالة إحصائیاً عند مستوى الدلالة ≤ 0.05 α وفقاً لمتغیر نوع العمل لصالح قادة المدارس وذلک فی الدرجة الکلیة وثلاثة أبعاد للإبداع الإداری (الأصالة، المرونة، الحساسیة للمشکلات).

Share

COinS