•  
  •  
 

Sohag Journal of Education المجلة التربوية بسوهاج

Abstract

هدف البحث إلى الکشف عن الدور الوسیط للأفکار اللاعقـلانیة بین التـوجه نحـو المستقبل وکلاً من المسـؤولیة التحصیلیة والإرجاء الأکادیمی لدى طلبة الجامعة، واتبع الباحث المنهج الوصفی، کما تم اختیار عینة عشوائیة من طلاب جامعة الباحة قوامها (720) طالباً وطالبة، بواقع (400) طالباً وطالبة من المتفوقین دراسیاً، و(320) طالباً وطالبة من المتأخرین دراسیاً، طُبق علیهم مقاییس: الأفکار اللاعقلانیة (الباحث)، والتوجه نحو المستقبل (الصقر، 2011)، والمسؤولیة التحصیلیة (الخزاعلة والحمدون، 2010)، والإرجاء الأکادیمی (السکران، 2015)، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج کان من أبرزها: لا تظهر عینة الدراسة تبایناً من الأفکار اللاعقلانیة، فیما تظهر العینة مستوى مرتفع من التوجه نحو المستقبل، بینما تظهر مستوى متوسط من المسؤولیة التحصیلیة، کذلک توجد درجة متوسطة من الإرجاء الأکادیمی لدى عینة الدراسة، کذلک کشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطیة دالة إحصائیاً بین الأفکار اللاعقلانیة والإرجاء الأکادیمی لدى الطلبة المتأخرین دراسیاً فقط، کما توجد علاقة ارتباطیة دالة إحصائیاً بین التوجه نحو المستقبل والإرجاء الأکادیمی لدى مجمل العینة، کذلک توجد علاقة ارتباطیة دالة إحصائیاً عند مستوى دلالة (0.05 ≥α) بین المسؤولیة التحصیلیة والإرجاء الأکادیمی لدى مجمل العینة، کما یوجد نموذج سببی یفسر العلاقة بین الأفکار اللاعقلانیة وکل من التوجه نحو المستقبل والمسؤولیة التحصیلیة والإرجاء الأکادیمی.

Share

COinS