•  
  •  
 

Sohag Journal of Education المجلة التربوية بسوهاج

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة کل من الیقظة العقلیة وأعراض القلق والعلاقة بینهما لدى طلاب الکلیة التقنیة بمحافظة بیشة، واتبعت الدراسة المنهج الوصفی بصورته الارتباطیة، حیث تم اختیار عینة عشوائیة من طلاب الکلیة التقنیة بمحافظة بیشة بلغ قوامها (284)، طبق علیهم مقیاسی الیقظة العقلیة (محمد، 2017)، وأعراض القلق (إعداد: الباحث)، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج کان من أبرزها: وجود علاقة ارتباطیة سلبیة ودالة إحصائیاً بین الیقظة العقلیة وأعراض القلق لدى عینة الدراسة، کما جاءت درجة الیقظة العقلیة لدیهم (متوسطة)، وأیضاً کانت أعراض القلق لدیهم (متوسطة) وأکثرها انتشاراً الأعراض النفسیة ثم الأعراض الجسمیة، وقد وجدت فروق دالة إحصائیاً بین مرتفعی ومنخفضی الیقظة العقلیة فی أعراض القلق لصالح منخفضی الیقظة العقلیة، وتعمل الیقظة العقلیة کمنبأ بأعراض القلق، وفی ضوء هذه النتائج تم تقدیم مجموعة من التوصیات التی تدعم مستوى الیقظة العقلیة لدى طلاب الکلیة التقنیة، وتخف من حدة أعراض القلق لدیهم

Share

COinS