•  
  •  
 

Sohag Journal of Education المجلة التربوية بسوهاج

Abstract

هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بین الانتباه المتمرکز حول الذات ودافعیة الانجاز الأکادیمی لدى طلاب کلیة التربیة فی محافظة بیشة ولتحقیق هذا الهدف اتبعت الدراسة المنهج الوصفی بصورته الارتباطیة، حیث تم التحقق من صدق وثبات مقیاسی: الانتباه المتمرکز حول الذات (إعداد: أحمد وعبد المطلب، 2012)، ودافعیة الانجاز الأکادیمی (إعداد: خولة الرجس، 2010)، ومن ثمَّ تطبیقهما على عینة الدراسة البالغ عددها (302) طالباً بالتخصصات الأدبیة والعلمیة، وباستخدام الأسالیب الإحصائیة المناسبة، توصلت الدراسة إلى أن درجة الانتباه المتمرکز حول الذات جاءت (متوسطة) حیث بلغ المتوسط الحسابی للدرجة الکلیة للمقیاس (3.30)، کما بینت النتائج وجود درجة (کبیرة) من دافعیة الانجاز الأکادیمی، حیث جاءت الدرجة الکلیة له بمتوسط حسابی قدره (3.57)، کما توجد علاقة ارتباطیة ودالة إحصائیاً عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بین الانتباه المتمرکز حول الذات ودافعیة الانجاز الأکادیمی لدى طلاب کلیة التربیة فی محافظة بیشة، کذلک وجدت فروق فی الانتباه المتمرکز حول الذات تعزى لمتغیر التخصص لصالح طلاب التخصص الأدبی، بینما لم توجد فی دافعیة الإنجاز الأکادیمی تعزى لمتغیر التخصص، ووفقاً لهذه النتائج تم تقدیم مجموعة من التوصیات کان من أبرزها: العمل على تعزیز دافعیة الانجاز الأکادیمی لدى طلاب الجامعة من خلال مکافأة الطلاب المتقدمین دراسیاً، وکذلک تفعیل الخدمات الإرشادیة داخل نطاق الکلیة.

Share

COinS