Sohag Journal of Education المجلة التربوية بسوهاج
Article Title
Abstract
هدفت الدراسة إلى الکشف عن واقع تطبیق مضامین إدارة المعرفة فی إدارة تعلیم الطائف وعلاقته بالتمیز المؤسسی من وجهة نظر القیادات العاملة بها، ولتحقیق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفی بصورته المسحیة، کما تم اختیار عینة عشوائیة طبقیة من القیادات الوسطى والتنفیذیة بلغ عددها (344) قائداً، وأخرى مسحیة من القیادات العلیا، والبالغ عددهم (49) قائداً، وتم استخدام الاستبانة أداة لجمع البیانات وذلک بعد التحقق من صدقها وثباتها، ومن ثمَّ تطبیقها على عینة الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى أن الدرجة الکلیة لتقدیر أفراد عینة الدراسة لتطبیق إدارة المعرفة کانت (متوسطة)، فیما وجدت فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة ( ≤ 0.05α)فی الدرجة الکلیة وأبعاد المحور الأول تعزى لمتغیری الموقع القیادی لصالح القیادات العلیا والمؤهل العلمی لصالح المؤهل العلمی الأعلى، کما حازت الدرجة الکلیة لتقدیر عینة الدراسة لتحقیق التمیز المؤسسی على درجة (متوسطة)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة ( ≤ 0.05α) فی الدرجة الکلیة وأبعاد المحور الثانی تعزى لمتغیری الموقع القیادی لصالح القیادات العلیا والمؤهل العلمی لصالح المؤهل العلمی الأعلى، کما وجدت علاقة ارتباطیة دالة إحصائیاً عند مستوى الدلالة ( ≤ 0.05α) بین إدارة المعرفة وتحقیق التمیز المؤسسی من وجهة نظر القیادات التربویة.
Recommended Citation
محمد الثقفی, فهد حمید
(2019)
"واقع تطبیق مضامین إدارة المعرفة فی إدارة تعلیم الطائف وعلاقته بالتمیز المؤسسی من وجهة نظر القیادات العاملة بها,"
Sohag Journal of Education المجلة التربوية بسوهاج: Vol. 57
:
Iss.
1
, Article 7.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/sohag_edu/vol57/iss1/7