•  
  •  
 

Sohag Journal of Education المجلة التربوية بسوهاج

Abstract

استهدفت الدراسة الکشف عن فاعلیة مدونة تعلیمیة إلکترونیة فی تنمیة المفاهیم النحویة لدى طالبات اللغات والترجمة بجامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن بالریاض، و أثرها فی الأداء الکتابی. تمثلت عینة الدراسة فی (50) طالبة تم اختیارهن عشوائیا، قسمت إلى مجموعتین، تجریبیة تکونت من (25) طالبة درست المفاهیم النحویة ذاتیا عن طریق المدونة الإلکترونیة، وضابطة تکونت من (25) طالبة درست بالطریقة المعتادة فی التدریس، أعدت الباحثة قائمة بالمفاهیم النحویة، ومدونة تعلیمیة إلکترونیة تحوی دروسا نحویة حول المفاهیم، واختبارا لقیاس مستوى الطالبات فیها، واختبارا للأداء الکتابی. وقد توصلت الدراسة للنتائج التالیة: 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى 0,01 بین متوسطی درجات طالبات المجموعة التجریبیة والضابطة فی اختبار المفاهیم النحویة البعدی لصالح المجموعة التجریبیة، یرجع إلى دراسة المدونة الإلکترونیة. 2- تفوق طالبات المجموعة التجریبیة فی اختبار الأداء اللغوی الکتابی یعود للتأثیر الإیجابی للمدونة التعلیمیة. وأوصت الدراسة بتفعیل استخدام المدونات التعلیمیة فی تنمیة المهارات اللغویة للطالبات فی المرحلة الجامعیة، من خلال تدریب أعضاء هیئة التدریس، و برمجة بعض المقررات اللغویة التی تدرسها الطالبات باستخدام تقنیات الویب 2.0 وإتاحتها لهن من خلال نظام (بلاک بورد) لتنمیة قدراتهن اللغویة بأسلوب التعلم الذاتی.

Included in

Education Commons

Share

COinS