•  
  •  
 

Sohag Journal of Education المجلة التربوية بسوهاج

Abstract

هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بین درجة الذکاء الانفعالی وعلاقته بقیم العمل لدى المرشدین والمرشدات بتعلیم محافظتی اللیث والقنفذة، ولتحقیق هذا الهدف اتبعت الدراسة المنهج الوصفی بصورته الارتباطیة، حیث تم التحقق من صدق وثبات مقیاسی: الذکاء الانفعالی (رزق وعثمان، 1996)، وقیم العمل (علام وأبو زید، 1993)، وتطبیقهما على عینة الدراسة من المرشدین الطلابیین والمرشدات الطلابیات بلغ عددهم (475)، وباستخدام الأسالیب الإحصائیة المناسبة، توصلت الدراسة إلى أن وجود درجة (مرتفعة) من الذکاء الانفعالی لدى عینة الدراسة بمتوسط قدره (3.85)، وکان ترتیب أبعاد الذکاء الانفعالی هو (التعاطف، تنظیم الانفعالات، إدارة الانفعالات، التواصل الاجتماعی، المعرفة الانفعالیة)، کما جاءت الدرجة الکلیة لقیم العمل (مرتفعة) بمتوسط حسابی قدره (2.43) وکان ترتیب قیم العمل هو (دافعیة الإنجاز، الفخر بالعمل، والقیمة الاجتماعیة للعمل، والسعی إلى الترقی، والانتماء للعمل، والاندماجیة فی العمل، والقیمة الاقتصادیة للعمل، وأفضلیة العمل) کما کشفت النتائج أنه توجد علاقة ارتباطیة دالة إحصائیاً عند مستوى (α ≤ 0.05) بین الدرجة الکلیة للذکاء الانفعالی وقیم العمل، فیما لم توجد فروق فی متغیری الذکاء الانفعالی وقیم العمل وفق المتغیرات الدیموجرافیة (الإدارة التعلیمیة- الجنس- التخصص فی الإرشاد- المرحلة التعلیمیة- سنوات الخبرة) باستثناء متغیر التخصص فی الإرشاد حیث وجدت فروق فی الذکاء الانفعالی لصالح المتخصصین، ووفقاً لهذه النتائج تم تقدیم مجموعة من التوصیات.

Share

COinS