•  
  •  
 

Sohag Journal of Education المجلة التربوية بسوهاج

Abstract

هدف البحث الحالی إلی التعرف علی أسالیب التفکیر فی ضوء نظریة ستیرنبرجSternberg ،ومستوی الإستمتاع بالحیاه ، وکذلک التعرف علی طبیعة العلاقة بین أسالیب التفکیر والإستمتاع بالحیاه ومعرفة تأثیر بعض المتغیرات الدیموجرافیة (العمر،التخصص الدراسی،المستوی الدراسی ،الحالة الاجتماعیة)علی المتغیرات التابعة والمستقلة فی البحث الحالی ، بلغت العینة الفعلیة 240 طالبة، وتراوحت أعمارهم بین(18-32) بمتوسط عمری قدره 20,96 ، والوسیط 21,00وانحراف معیارى قدره2,22 ،طبق علیهم قائمة أسالیب التفکیر لستیرنبرج ترجمة وتعریب أبو هاشم، ومقیاس الإستمتاع بالحیاة إعداد الباحثة ، وفی ضوء أسالیب المعالجة الأحصائیة توصل البحث الی مجموعة من النتائج کان أهمها:؛ أن اکثر اسالیب التفکیر استخداماً لدى طالبات جامعة الملک خالد هو الاسلوب التشریعى ، وکان أقلهم استخداما هو اسلوب المحافظ ،کما أشارت النتائج إلی وجود تأثیر دال إحصائیا للمتغیرات الدیموجرافیة (العمر ،والمستوی الدراسی ،والتخصص الدراسی)علی بعض أسالیب التفکیر.وبالنسبة لمستوی الاستمتاع بالحیاة فقد کان مرتفع حیث کانت النسبة المئویة 83.88% ،ولم یوجد تأثیر دال إحصائیا لکل من التخصص الدراسی والعمر والمستوی الدراسی والحالة الإجتماعیة علی الاستمتاع بالحیاة، وعن طبیعة العلاقة الإرتباطیة بین أسالیب التفکیر والأستمتاع بالحیاه فقد وجد علاقة ارتباطیة موجبة دالة إحصائیا بین درجات الطالبات على الاسلوب الملکى ودرجاتهم على مقیاس الاستمتاع بالحیاة.وتم تفسیر نتائج البحث فی ضوء الإطار النظری والنظریات والدراسات السابقة وفی ضوء النتائج المستخلصة تم التوصل الی عدد من التوصیات والمقترحات البحثیة لتوضیح القیمة العلمیة والعملیة من الدراسة الحالیة

Included in

Education Commons

Share

COinS