•  
  •  
 

Sohag Journal of Education المجلة التربوية بسوهاج

Abstract

استهدف البحث التحقق من فعالیة برنامج تدریبی قائم على بعض استراتیجیات ما وراء التعلم فی دافع الإنجاز الأکادیمی لدى طلاب کلیة الآداب بجامعة الطائف، وتکونت عینة البحث من (17) طالبًا، وتم تقسیم العینة إلى مجموعتین، الأولى (9) طلاب بالمجموعة التجریبیة، والثانیة (8) طلاب بالمجموعة الضابطة، حیث أعد الباحث (مقیاس دافع الإنجاز الأکادیمی، والبرنامج التدریبی القائم على بعض استراتیجیات ما وراء التعلم للمعالجة التجریبیة) وتعرضت المجموعة التجریبیة للبرنامج بواقع (20) جلسة بمعدل جلستین أسبوعیًا بواقع (60) دقیقة للجلسة، وبعد انتهاء البرنامج التدریبی تم تطبیق مقیاس دافع الإنجاز الأکادیمی، وأشارت النتائج تحسن مستوى دافع الإنجاز الأکادیمی لدى طلاب المجموعة التجریبیة خلال القیاس البعدی عند مقارنتهم بطلاب المجموعة الضابطة، واستمراریة ذلک الأثر خلال القیاس التتبعی للمجموعة التجریبیة بعد مرور أربعة أسابیع من القیاس البعدی، وتم تفسیر تلک النتائج فی ضوء ما توصلت إلیه نتائج البحوث السابقة والإطار النظری.

Included in

Education Commons

Share

COinS