•  
  •  
 

Sohag Journal of Education المجلة التربوية بسوهاج

Abstract

هدف البحث الحالی إلى استخدام الأنشطة الإثرائیة المُصاحبةلمنهج الدراسات الاجتماعیة؛ لتنمیة مهارات التفکیر الأخلاقی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. ولتحقیق هذا الهدف وللإجابة عن أسئلة البحث تمّ تحدید مهارات التفکیر الأخلاقی، وبناء برنامج الأنشطة الإثرائیة المُصاحبة لمنهح الدراسات الاجتماعیة للصف السادس الابتدائی والذی تضمن عدد (12) نشاطاً موزعاً على ثلاث وحدات دراسیة من وحدات المنهج، وإعداد مقیاس التفکیر الأخلاقی، وتم تطبیق برنامج الأنشطة الإثرائیة على عینة بلغت (45) تلمیذاً وتلمیذة من تلامیذ الصف السادس الابتدائی فی مدرسة " علی بن أبی طالب الابتدائیة بمدینة دمیاط الجدیدة" فی محافظة دمیاط، فی الفصل الدراسی الثانی من العام الدراسی 2017 / 2018م، واستغرق تنفیذ التجربة 12 حصة دراسیةبما یتفق مع خطة المنهج. وبناءً على المعالجة الإحصائیة یمکن تلخیص نتائج البحث فی الآتی : · یوجد فرق دال إحصائیًا بین متوسطی درجات مجموعة البحث من تلامیذ الصف السادس الابتدائی فی التطبیقین القبلی والبعدی لمقیاس التفکیر الأخلاقی لصالح التطبیق البعدی . · حقق استخدام الأنشطة الاثرائیة المصاحبة لمنهج الدراسات الاجتماعیة للصف السادس الابتدائی فاعلیة کبیرة باستخدام مربع إیتا بقیمة أعلى من (0.80) فی تنمیة مهارات التفکیر الأخلاقی لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی. وقّدم البحث عدداً من التوصیات والمقترحات التربویة التی تتعلق بالاستفادة من قائمة مهارات التفکیر الأخلاقی وبرنامج الأنشطة الإثرائیة فی بناء مناهج الدراسات الاجتماعیة بالمرحلة الابتدائیة، وتوظیف الأنشطة الإثرائیة فی تدریس الدراسات الاجتماعیة، وتدریب المعلمین على أسالیب تنمیة التفکیر الأخلاقی، وتصمیم مواقف تعلیمیة تشجع التلامیذ على المناقشات الأخلاقیة.

Included in

Education Commons

Share

COinS