•  
  •  
 

Sohag Journal of Education المجلة التربوية بسوهاج

Abstract

هدفت الدراسة الحالیة الى التعرف على مستویات المشارکة فی صناعة القرار التربوی فی مدارس الهیئة الملکیة بینبع, ومعرفة ما أن کان هناک فروق دالة إحصائیاً عند مستوى 0.05 حول مستویات المشارکة فی صناعة القرار بمدینة ینبع الصناعیة تبعاً لاختلاف طبیعة العمل, ووضع تصور مقترح لآلیات تفعیل المشارکة فی عملیة صناعة القرار التربوی فی المؤسسات التعلیمیة. استخدم الباحث المنهج الوصفی التحلیلی والاستبانة لجمع البیانات والتی تضمنت مستویات المشارکة فی صناعة القرار التربوی, تکونت عینة الدراسة من 32 فرداً منهم 14 مشرفا تربویا و18 قائد مدرسة. واسفرت نتائج الدراسة الى أن القادة التربویون یمارسون مبدأ المشارکة فی صنع القرار بدرجة متوسطة, وأن أکثر مستویات المشارکة فی صناعة القرار ممارسة هی دعوة القائد المرؤوسین لعقد اجتماع لاستطلاع آراء ومقترحات المرؤوسین ثم یتخذ قراره بعد ذلک فی ضوئها, فی حین أن أقل مستویات المشارکة فی صناعة القرار ممارسة هی نقل مسئولیة صنع القرار إلى المجموعة والعمل قائدًا لها مشارکًا فی المناقشات والمداولات تارکًا سلطة اتخاذ القرار للمجموعة, کما لم توجد فروق دالة إحصائیا عند مستوى 0.05 بین آراء المشرفین التربویین وقادة المدارس حول ممارسة مبدأ المشارکة فی صناعة القرار التربوی تبعا لطبیعة العمل. وتأسیساً على ذلک قام الباحث ببناء تصوراً مقترحاً لآلیات تفعیل مبدأ المشارکة فی صناعة القرار التربوی بالاستناد الى ثلاث محاور هی الاستعداد والجدوى والکلفة.

Share

COinS