•  
  •  
 

Sohag Journal of Education المجلة التربوية بسوهاج

Abstract

هدفت الدراسة إلى رصد المشکلات المتعلقة ببناء وتطویر الخطط الدراسیة من وجهه نظر أعضاء لجان الخطط والبرامج الدراسیة بجامعة الملک خالد, وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفی, وتم بناء استبانه طبقت على عینة من أعضاء هیئة التدریس المشارکین فی لجان الخطط والبرامج الدراسیة بجامعة الملک خالد و بلغ عددهم (43), وأسفرت النتائج عن وجود مشکلات متعلقة بتصمیم الخطط وتطویر المناهج الدراسیة منها ترکیز عملیة بناء أو تطویر الخطط الدراسیة على جانب المعرفة أکثر من الترکیز على تنمیة المهارات, وتکرار المعلومات بالمقررات وعدم مواکبتها للتغیرات الحدیثة وعدم الموائمة مع سوق العمل, وعدم الاهتمام بدفع الطالب للإبداع والتعلم الذاتی, کما توجد مشکلات متعلقة بمهارات القائمین على تطویر الخطط الدراسیة منها ضعف القدرة على تحقیق الاتساق بین استراتیجیات التدریس و أسالیب طرق التقویم و المحتوى, عدم توفیر الدعم المالی والحوافز لأعضاء لجان الخطط والبرامج الدراسیة وعدم وجود برامج تدریبیة متعلقة بآلیات تطویر المناهج الدراسیة بالإضافة إلى ندرة الخبرات المتعلقة ببناء وتطویر الخطط, کما توجد مشکلات إداریة منها زیادة العبء التدریسی, والأعمال الإداریة لأعضاء لجان الخطط والبرامج, وصعوبة إجراء مقارنات مرجعیة وصعوبة التواصل مع جهات التوظیف والهیئات العلمیة, وفى ضوء النتائج تم وضع مجموعة من المقترحات.

Share

COinS