•  
  •  
 

Sohag Journal of Education المجلة التربوية بسوهاج

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على الجهود التربویة لمرکز محمد بن نایف للمناصحة والرعایة، وقد استعانت الدراسة فی ذلک بالمنهج الوصفی. وکان من أهم نتائج الدراسة ما یلی: - تجاوزت المملکة العربیة السعودیة مجرد الترکیز على المقاربة الأمنیة إلى تبنی استراتیجیة شاملة تقف على الأسباب والدوافع المرتبطة بالفکر المتطرف فی مختلف تجلیاته. - تتمثل أهم مظاهر التطرف الفکری التی تعکس درجته وانتشاره فی الکثیر من المجتمعات فی (التعصب للرأی وعدم الاعتراف بالرأی الآخر، التشدد فی إلزام الناس بما لم یلزمهم الله به، سوء الظن بالآخرین، النظرة الخاطئة للمجتمع وما یجب أن یکون علیه، التقلید الأعمى، والسقوط فی هاویة التکفیر). - التطرف لیس نتاج عامل واحد بعینه بل هو نتاج تضافر مجموعة من العوامل منها العامل الاجتماعی، العامل السیاسی، العامل الدینی، العامل التربوی والتعلیمی، والعامل الإعلامی. - یسهم مرکز محمد بن نایف للمناصحة والرعایة بشکل بارز فی مواجهة فکر التطرف بأسالیب تربویة ونفسیة واجتماعیة وثقافیة بالتوافق مع أسالیب الأمن القائمة على الضبط وتطبیق القانون. - قدمت الدراسة رؤیة مقترحة لتعزیز الجهود التربویة لمرکز محمد بن نایف للمناصحة والرعایة فی مواجهة التطرف الفکری بالمملکة العربیة السعودیة.

Included in

Education Commons

Share

COinS