Sohag Journal of Education المجلة التربوية بسوهاج
Abstract
هدف البحث الحالی إلى تحدید فاعلیة استخدام استراتیجیة السقالات التعلیمیة القائمة على نموذج التنظیم الذاتی فی تنمیة بعض مهارات التفکیر التحلیلی والحس العلمی لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی فی مادة العلوم. وقد تم تطبیق اختبار التفکیر التحلیلی وتضمن المهارات التالیة: ( الفحص والملاحظة – التصنیف – تحدید الأسباب – التتابع – تحدید العلاقات والروابط) ومقیاس الحس العلمی ( الجانب المعرفی وأبعاده هی ( الإحساس بالمشکلة – تلخیص المعلومات – استدعاء الخبرات السابقة وربطها بالحالیة – الحس العددی واستخدام الأرقام) على عینة من تلامیذ الصف الثانی الإعدادی وعددها حوالی (62) طالب وطالبة قسمت بالتساوی إلى مجموعة ضابطة وتجریبیة وتوصلت الدراسة إلى فعالیتها. وأوصت بضرورة تدریب المعلمین على نماذج استراتیجیة السقالات وتطبیق استراتیجیة السقالات التعلیمیة القائمة على نموذج التنظیم الذاتی لتحقیق أهداف العلوم المتنوعة وأهمیة تنمیة مهارات التفکیر التحلیلی والحس العلمی أثناء تدریس مادة العلوم.
Recommended Citation
السيد, سوزان محمد حسن
(2019)
"استخدام استراتیجیة السقالات التعلیمیة القائمة على نموذج التنظیم الذاتی لتنمیة بعض مهارات التفکیر التحلیلی والحس العلمی فی مادة العلوم لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة,"
Sohag Journal of Education المجلة التربوية بسوهاج: Vol. 58
:
Iss.
58
, Article 9.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/sohag_edu/vol58/iss58/9