•  
  •  
 

Sohag Journal of Education المجلة التربوية بسوهاج

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مستوىممارسةالتعلمالتنظیمیفیجامعةأسوان منوجهةنظرالقیاداتالأکادیمیة ،وکذلکمستوىتحقیق إدارةجامعةأسوان للمیزة التنافسیة والوصول إلى استراتیجیة مقترحة لتفعیل دور التعلم التنظیمی لتحقیق المیزة التنافسیة بها، ولکی تحقق الدراسة الحالیة أهدافها استخدمت الدراسة المنهج الوصفی واستبانة تم تطبیقها على عینة ممثلة من القیادات الأکادیمیة (عمداء الکلیات والوکلاء ) بجامعة أسوان بلغت 58 عمیدا ووکیلا من إجمالی (70) فردا یشغلون مناصب قیادیة فی جامعة أسوان . وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها : أن هناک قصور فی استراتیجیات تحقیق أهداف البحث والتطویر فی مجال التعلم التنظیمی ، أن هناک قصور فی إجراء الجامعة للمسح الدوری للبیئة التنافسیة وللخدمات التی یقدمها المنافسون ، وأنها لا توفر برامج لتدریب رؤساء الاقسام على أصول تقییم الأداء الجامعة ،کما أن إدارة الجامعة لا تتیح للأعضاء والعاملین الوسائل والامکانات التی تدعم الابداع والتمیز، وأنها لا تحرص على تدریب أعضاء هیئة التدریس على أسالیب العمل المتغیرة. وقد قدمت الدراسة استراتیجیة مقترحة لتفعیل التعلم التنظیمی کمدخل لتحقیق المیزة التنافسیة فی جامعة أسوان ترتکز على مجموعة من المرتکزات ، وتهدف إلى الى بناء نظام متکامل لتحقیق وتطبیق وإدارة التعلم التنظیمی فی جامعة أسوان ، مما یوفر کفاءة عالیة للخدمات المقدمة ویدعم فاعلیة الاستخدام الکمی والنوعی للموارد والموجودات المتاحة فی البیئة الجامعیة ، بما یحقق للجامعة امتلاک المیزة التنافسیة

Share

COinS