•  
  •  
 

Sohag Journal of Education المجلة التربوية بسوهاج

Abstract

یشهد العالم الیوم ثورة تکنولوجیة وتقنیة فرضت نفسها على طبیعیة الحیاة؛ أسهمت فی تغییر نمط الحیاة والعمل المؤسسی فی مختلف المجالات؛ ولهذا صار لزاماً على المهتمین بأمر العملیة التعلیمیة أن یبحثوا عن الطرائق المثلى للارتقاء بالعملیة التعلیمیة والتدریبیة وتجویدها لیتماشى مع نمط التقدم الحادث. ولهذا یتسارع العالم الیوم لاکتشاف التقنیات الحدیثة وتوظیفها التوظیف الأمثل فی العملیة التعلیمیة والتدریبیة؛ خاصة فی التعلیم الجامعی ، فالجامعات – وفقاً لما یؤکده (فتح الله، 2012)- التی لا یوجد بها تقنیات تکنولوجیة حدیثة تصبح جسداً بلا روح، وإذا وجدت هذه التقنیات ولم تستخدمها تصبح جسداً بلا أقدام.. ویدفع التقدم الکبیر فی تکنولوجیا المعلومات والاتصالات الذی نشهده الیوم یدفع باتجاه التغییر الشامل فی جمیع مناحی الحیاة، وبخاصة التعلیمیة منها؛ هذا التطور الحالی أحدث ثورة معرفیة یصعب التنبؤ بمعدلات انتشارها، وتغییرها بشکل دقیق. (عبدالعزیز ،2012) ومن المعلوم أن اکتساب مهارات استخدام مواقع البث المرئی فی التدریس یتطلب استخدام تقنیة متقدمة وسهلة الاستخدام حتى یمکن اکتساب هذه المهارات واتقانها؛ وهذا یتطلب اختیار أفضل الأسالیب والطرق والتقنیات للتعلم والتدریب، ولهذا أشارت دراسة کل من :( عبدالعاطى ، 2007 ؛ طمیزى2011؛ (Menacer,2009 الى أهمیة استخدام تطبیقات الجوال فی التدریب عن بعد وتوظیفها التوظیف الأمثل فی تعلم مهارات تقنیة حدیثة یمکن استخدامها أیضا فی المجال التعلیمی والتدریبی، ولهذا سعى البحث الحالی للتعرف على فاعلیة توظیف تطبیقات الجوال فی التدریب عن بعد لتنمیة مهارات استخدام مواقع البث المباشر فی التدریس لدى أعضاء هیئة التدریس.

Included in

Education Commons

Share

COinS