•  
  •  
 

Sohag Journal of Education المجلة التربوية بسوهاج

Abstract

هدفت الدراسة إلى: (1) الکشف عن طبیعة العلاقة الارتباطیة بین المسئولیة الاجتماعیة وقیم المواطنة لدى عینة من طلاب جامعة الملک خالد، (2) بحث الفروق بین الذکور والإناث من طلاب الجامعة فی المسئولیة الاجتماعیة، وقیم المواطنة، (3) الکشف عن فاعلیة البرنامج الإرشادی فی تنمیة المسئولیة الاجتماعیة، وقیم المواطنة لدى عینة الدراسة. وتکونت عینة الدراسة من طلاب وطالبات فی مرحلة البکالوریوس بکلیة التربیة بجامعة الملک خالد بمدینة أبها، تراوحت أعمارهم الزمنیة ما بین (18-22) سنة، بمتوسط (19,79) سنة وانحراف معیاری قدره (0,73). واستخدمت الدراسة المنهجین: الوصفی، وشبه التجریبی، القائم على التصمیم التجریبی ذی المجموعتین (تجریبیة وضابطة)، أو ما یعرف بتصمیم القیاس القبلی والبعدی للمجموعات؛ وذلک بغیة تعرف أثر المتغیر التجریبی (البرنامج) على المتغیرین التابعین فی الدراسة. وقد صمم واستخدم الباحثان الأدوات التالیة: مقیاس المسئولیة الاجتماعیة، ومقیاس قیم المواطنة، وبرنامج إرشادی. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، منها: (1) وجود ارتباط موجب ودال إحصائیًا بین المسئولیة الاجتماعیة وقیم المواطنة لدى طلاب جامعة الملک خالد، (2) عدم وجود فروق دالة إحصائیًا بین متوسط درجات الذکور ومتوسط درجات الإناث على مقیاسی المسئولیة الاجتماعیة قیم المواطنة، (3) فاعلیة البرنامج الإرشادی تنمیة المسئولیة الاجتماعیة وتعزیز قیم المواطنة لدى أفراد المجموعة التجریبیة.

Included in

Education Commons

Share

COinS