Sohag Journal of Education المجلة التربوية بسوهاج
Abstract
هدف البحث إلى الکشف عن فاعلیة برنامج إرشادی قائم على العلاج المتمرکز حول العمیل فی تحسین مفهوم الذات لدى الأحداث الجانحین بدار الملاحظة الاجتماعیة بجازان، ولتحقیق هذا الغرض تم تصمیم برنامج ارشادی قائم على العلاج المتمرکز حول العمیل، ومقیاس مفهوم الذات، وتم تطبیقها على عینة قوامها (20) حالة موزعین على مجموعتین (تجریبیة- ضابطة) قوام کل مجموعة (10) حالات من الجانحین بدار الملاحظة الاجتماعیة بجازان بالمملکة العربیة السعودیة، مستخدما المنهج الشبة تجریبی. وتوصلت نتائج البحث إلى : وجود فروق دالة إحصائیاً بین متوسطی رتب المجموعتین التجریبیة والضابطة على مقیاس مفهوم الذات فی القیاس البعدی لدى الأحداث الجانحین بدار الملاحظة الاجتماعیة بجازان. ووجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین درجات القیاسین القبلی والبعدی للمجموعة التجریبیة على مقیاس مفهوم الذات لدى الأحداث الجانحین بدار الملاحظة الاجتماعیة بجازان. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین درجات القیاسین البعدی والتتبعی للمجموعة التجریبیة على مقیاس مفهوم الذات لدى الأحداث الجانحین بدار الملاحظة الاجتماعیة بجازان.
Recommended Citation
حنتول, أحمد بن موسى
(2019)
"فاعلیة برنامج إرشادی قائم على العلاج المتمرکز حول العمیل فی تحسین مفهوم الذات لدى الأحداث الجانحین بدار الملاحظة الاجتماعیة بجازان,"
Sohag Journal of Education المجلة التربوية بسوهاج: Vol. 59
:
Iss.
1
, Article 3.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/sohag_edu/vol59/iss1/3