•  
  •  
 

Sohag Journal of Education المجلة التربوية بسوهاج

Abstract

هدفت الدراسة إلى تحدید مفهوم وأبعاد وخصائص مجتمع المعرفة ،کما سعت إلى التعرف على متطلبات مجتمع المعرفة من الجامعة ،وأیضا معرفة الدور الذى تقوم به جامعة الفیوم فى تحقیق متطلبات مجتمع المعرفة ، بالإضافة إلى وضع تصور مقترح لتفعیل دور جامعة الفیوم فى تحقیق متطلبات مجتمع المعرفة،إستخدمت الباحثة المنهج الوصفى ، وتکونت عینة الدراسة من (20) خبیرا من أعضاء هیئة التدریس بجامعة الفیوم ،صممت الباحثة إستبانة لجمع المعلومات تکونت من (118) فقرة موزعة على ستة محاور ، وإستخدمت الدراسة الحزمة الإحصائیة للعلوم الإجتماعیة (spss) فى تحلیل البیانات ، وتوصلت إلى النتائج التالیة : - جاء محور إجراءات وألیات تفعیل دور الجامعة لتحقیق متطلبات مجتمع المعرفة فى المرتبة الأولى بمتوسط حسابى (2,35)، یلیه محور دور جامعة الفیوم لتحقیق متطلبات مجتمع المعرفة والمتعلق برؤیة الجامعة فى المرتبة الثانیة بمتوسط حسابى (2,33)،ثم محوردور جامعة الفیوم لتحقیق متطلبات مجتمع المعرفة والمتعلق بالبیئة التعلیمیة بمتوسط حسابى (2,2) ،بینما جاء محور دور جامعة الفیوم لتحقیق متطلبات مجتمع المعرفة والمتعلق بالموارد البشریة فى المرتبة الرابعة بمتوسط حسابى (2,166)،یلیه محور دور جامعة الفیوم لتحقیق متطلبات مجتمع المعرفة والمتعلق بخدمة المجتمع فى المرتبة الخامسة بمتوسط حسابى (2,14)،وجاء فى المرتبة الاخیرة محور دور جامعة الفیوم لتحقیق متطلبات مجتمع المعرفة والمتعلق بالبحث العلمى بمتوسط حسابى (1,632)

Share

COinS