•  
  •  
 

Sohag Journal of Education المجلة التربوية بسوهاج

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة سلوک المواطنة التنظیمیة لدى قائدات مدارس التعلیم العام الحکومیة بمدینة الریاض فی المملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر المعلمات، والکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائیة فی وجهات نظر أفراد عینة الدراسة نحو درجة ممارسة سلوک المواطنة التنظیمیة لدى قائدات المدارس التی تعزى لمتغیری: المرحلة الدراسیة، والخبرة. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفی التحلیلی من خلال تطبیق أداة الاستبانة على عینة عشوائیة طبقیة بلغ حجمها (380) معلمة، ممن یعملن فی المدارس الابتدائیة والمتوسطة والثانویة بمدینة الریاض. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، ومن أهمها: أن ممارسة قائدات مدارس التعلیم العام الحکومیة لسلوک المواطنة التنظیمیة جاءت بدرجة (متوسطة) من وجهة نظر المعلمات؛ حیث جاء فی المرتبة الأولى بعد (السلوک الحضاری)، یلیه بعد (وعی الضمیر)، ثم بعد (الکیاسة)، ثم (الإیثار)، وأخیرا بعد (الروح الریاضیة). کما توصلت الدراسة إلى أن هناک فروقاّ ذات دلالة إحصائیة فی وجهات نظر أفراد عینة الدراسة نحو الدرجة الکلیة لممارسة سلوک المواطنة التنظیمیة وأبعاده المتمثلة فی (الإیثار، والکیاسة، ووعی الضمیر، والسلوک الحضاری) لدى قائدات المدارس باختلاف متغیر المرحلة الدراسیة، وذلک لصالح معلمات المرحلة الثانویة. وکذلک فروقا ذات دلالة إحصائیة فی وجهات نظرهم نحو الدرجة الکلیة لممارسة سلوک المواطنة التنظیمیة وأبعاده المتمثلة فی (الکیاسة، ووعی الضمیر، والسلوک الحضاری) لدى قائدات المدارس باختلاف متغیر الخبرة، وذلک لصالح المعلمات ممن خبرتهن تتراوح من (10 إلى أقل من 15سنة).

Share

COinS