•  
  •  
 

Sohag Journal of Education المجلة التربوية بسوهاج

Abstract

یهدف البحث على التعرف على فاعلیة برنامج تعلیمی قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لاکتساب المفاهیم العلمیة والقدرة على حل المشکلات لتلامیذ الصف السابع من التعلیم الأساسی ، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجریبی القائم على تصمیم مجموعتین إحداهما تجریبیة والأخرى ضابطة من تلامیذ الصف السابع من التعلیم الأساسی بمدرسة طهنشا الإعدادیة بالمنیا قوامها سبعون تلمیذا من المسجلین للعام الدراسی 2018/2019 ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلیة البرنامج التعلیمی القائم على التعلم المستند إلى الدماغ فی اکتساب المفاهیم العلمیة والقدرة على حل المشکلات وکذلک وجود علاقات ارتباطیه دالة موجبة بین المفاهیم العلمیة والقدرة على حل المشکلات لأفراد المجموعة التجریبیة ، وتوصی الدراسة بأهمیة التأکید على استخدام التعلم المستند إلى الدماغ فی تدریس العلوم بمراحل التعلیم الأساسی ، وتدریب المعلمین على استخدام الإستراتیجیات التدریسیة المستندة إلى الدماغ ، مع الاهتمام بالأنشطة الصفیة واللاصفیة ببرامجها الإثرائیة لتنمیة واکتساب المفاهیم العلمیة والقدرة على حل المشکلات لتلامیذ مرحلة التعلیم الأساسی .

Included in

Education Commons

Share

COinS